العاصفة خفضت مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر (الجزيرة)

تتأثر منطقة الخليج بعاصفة ترابية, ينتظر أن تصل سرعة رياحها إلى نحو خمسة وعشرين عقدة. وقد بدأت العاصفة في عدد من الدول متسببة في إثارة الغبار والأتربة الرملية بكميات كبيرة.

وقالت مصادر في الأرصاد الجوية إن العاصفة ستحد من الرؤية الأفقية في المناطق التي تصل إليها بتفاوتات ملحوظة, حيث تشتد نوعا ما في العراق ودول الخليج، وتكون خفيفة التأثير في مناطق أخرى. ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تتسبب العاصفة أيضا في إرباك الملاحة الجوية والبحرية في هذه الدول بشكل كبير.

وقال رئيس قسم النشرة الجوية بقناة الجزيرة خالد صالح إن العاصفة التي تصل قطر مساء اليوم الاثنين هي من النوع المعتاد الذي يمر بالمنطقة سنويا, مشيرا إلى أن مستوى الرؤية الأفقية يقل عن ألف متر.

كما أشار إلى أن العاصفة الحالية ليست الأقوى التي تمر بالمنطقة, موضحا أن عواصف أخرى اجتاحت الخليج في الثمانينيات من القرن الماضي, تراجع فيها مستوى الرؤية إلى أقل من خمسمائة متر.
 
وفي هذا السياق يعاني العراق من جفاف لم يشهده منذ أعوام كثيرة. وتُرجع الحكومة ذلك إلى عدم ضخ تركيا حصة العراق المائية من نهري دجلة والفرات، فضلاً عن شح المطر. وقد أدى ذلك إلى هبوب عواصف رملية انتقل تأثيرها إلى الدول المجاورة.

المصدر : الجزيرة