رئيس الوزراء السنيورة والوزيرة بهية الحريري يلوحان لأنصارهما بصيدا (الفرنسية)

أعلنت قوى 14 آذار فوزها بالانتخابات النيابية اللبنانية ومحافظتها على الأكثرية النيابية وسط  إقرار المعارضة  ضمنا بالهزيمة وتشكيكها ببعض النتائج غير الرسمية في زحلة والمتن.

وتراوحت تقديرات الإدارة الانتخابية لـ14 آذار لعدد المقاعد التي فازت فيها بين 69 و71 مقعدا من أصل 128, فيما تأكد فوز المعارضة بـ52 مقعدا.

وستتضح صورة النتائج النهائية اليوم مع إعلانها رسميا من قبل وزير الداخلية زياد بارود.

وتفيد النتائج الأولية بأن فريق 14 آذار فاز بستة من أقضية الشمال والبترون وزحلة والبقاع الغربي إضافة إلى فوزه بكامل مقاعد دائرتي بيروت الأولى والثالثة واثنين من مقاعد بيروت الثانية علاوة على فوز لائحة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بالشوف وبعبدا.

في المقابل فاز تحالف أمل وحزب الله في أقضية بعلبك الهرمل والجنوب(الزهراني, صور, النبطية, حاصبيا مرجعيون) وبمقعدين في دائرة بيروت الثانية.

وكذلك فاز التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشال عون بمقاعد جبيل وكسروان وجزين ومعظم مقاعد المتن وسط مزاعم مرشح الكتائب سامي الجميل بأنه والنائب ميشال المر خرقا لائحة عون.

أنصار حزب الكتائب يحتفلون بفوز نوابهم بمدينة زحلة بالبقاع (الفرنسية)
واقتصر فوز المعارضة في الشمال على قضاء زغرتا حيث استعاد الوزير السابق سليمان فرنجية المقاعد التي كان حزبه يشغلها تقليديا.

وقالت مراسلة الجزيرة في زحلة إن 14 آذار أعلنت اكتساحها لمقاعد القضاء السبعة التي كانت المعارضة في انتخابات عام 2005 تشغل ستة منها مشيرة إلى أن الصوت المسلم السني كان مرجحا في هذه النتائج.

وقالت مراسلة الجزيرة إن النائب حسن يعقوب المنتمي إلى المعارضة قال إن بعض الصناديق لم يجر فرزه بشكل سليم داعيا إلى إعادة فرز الأصوات بقضاء زحلة.

وقالت موفدة الجزيرة إلى الشمال إن تحالف 14 آذار في طرابس مع رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي أهله للفوز فيما لم يصدر اعتراض على النتائج من طرف رئيس الحكومة السابق عمر كرامي أو القوى الإسلامية التي خاضتها.

وفي مدينة صيدا التي جددت فيها الوزيرة بهية الحريري فوزها بأحد المقاعد وأقصى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة النائب أسامة سعد عن مقعده احتفل أنصار تيار المستقبل مبكرا بالفوز.

وقال مراسل الجزيرة إن الوضع الأمني في المدينة ظل هادئا باستثناء قيام أنصار التنظيم الشعبي الناصري بقطع إحدى الطرق قبل تدخل الجيش مضيفا أن سعد سيعقد اليوم مؤتمرا صحفيا يحدد فيه موقفه.

"
"
وذكر مدير مكتب الجزيرة غسان بن جدو إن زعيم الغالبية النيابية وتيار المستقبل سعد الحريري سيكون صاحب القول في الحكومة المقبلة سواء ترأسها هو أو رشح لها فؤاد السنيورة. وأضاف أن رئاسة مجلس النواب الجديد ستبقى مرتبطة على الأرجح بتحالف حزب الله وحركة أمل.

عدم الانجرار
ودعا زعيم تيار المستقبل سعد الحريري أنصاره وحلفاءه لأن يكون احتفالهم بالنصر إيجابيا وطالبهم بعدم الانجرار إلى ما وصفه باستفزاز من شأنه تعكير الوضع الأمني.

وقال الحريري في خطاب ألقاه بمنطقة قريطم إن "الديمقراطية هي الرابح" في هذا الاستحقاق الذي وصفه بأنه يشكل "يوما كبيرا في تاريخ الديمقراطية" بلبنان.
 
من جهتها نقلت رويترز عن مصدر سياسي رفض الكشف عن نفسه أن ائتلاف المعارضة أقر بخسارته للانتخابات البرلمانية.

خلاف على نتائج الفرز بزحلة وعدم وضوح للنتائج في المتن (الفرنسية)
وقال المصدر الذي وصفته الوكالة بالقريب من المعارضة "خسرنا الانتخابات، نحن نقبل بالنتيجة بوصفها إرادة الشعب"، وأضاف "سنعود كما كنا".

وأكد وزير الداخلية زياد بارود للجزيرة أن نسبة المشاركة بلغت أزيد من 54% مسجلة وهو رقم قياسي في تاريخ الانتخابات اللبنانية، وأضاف أنها بلغت في جبل لبنان 61.50% وفي الجنوب 56.25%.
 
سلاح حزب الله
وفي أول رد فعل على النتائج الأولية اعتبر يسرائيل كاتس وزير المواصلات في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن فوز ما أسماه التحالف الموالي للغرب على ما اعتبره تيارا مواليا لإيران وسوريا بقيادة أمين عام حزب الله حسن نصر الله إيذانا بانحسار التيار الأخير.

وقال "يجب أن نتحرك لتجريد حزب الله من سلاحه استنادا إلى الاتفاقات التي عقدناها سابقا".

المصدر : الجزيرة + وكالات