أوباما يهنئ اللبنانيين بفوز 14 آذار
آخر تحديث: 2009/6/9 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/9 الساعة 00:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/16 هـ

أوباما يهنئ اللبنانيين بفوز 14 آذار

أوباما تعهد بمؤازرة الحكومة اللبنانية الجديدة (الفرنسية-أرشيف)

هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما اللبنانيين على نتيجة الانتخابات النيابية التي قال إنها جرت بهدوء وبشجاعة والتزامٍ بالديمقراطية، وتعهد بمؤازرة الحكومة اللبنانية الجديدة، وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه مصر والأردن.

ووصف أوباما في بيان -عقب فوز قوى الـ14 من آذار، في مواجهة قوى المعارضة- الانتخابات اللبنانية بأنها "تثبت للعالم مدى قدرة اللبنانيين وجرأتهم على الالتزام بالديمقراطية".

وقال أوباما "ستواصل الولايات المتحدة تأييد لبنان مستقل ذي سيادة وملتزم بالسلام، بما في ذلك التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وفي مقابلة مع الجزيرة أبدى مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جفري فلتمان استعداد واشنطن "للعمل يدا بيد مع الحكومة اللبنانية التي ستنبثق من نتائج الانتخابات" والتي وصفها بأنها "تعبير حقيقي عن تطلعات اللبنانيين". 

ترحيب مصري
كما هنأ الرئيس المصري حسني مبارك قادة الغالبية النيابية اللبنانية بفوزهم بالانتخابات ودعا إلى وفاق وطني يدعم الاستقرار في هذا البلد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن مبارك أجرى اتصالا هاتفيا بزعيم الغالبية النيابية سعد الحريري واتصالا مماثلا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

وأضافت الوكالة أن الرئيس المصري أكد في الاتصالين ترحيب مصر بنتائج الانتخابات "وما أظهرته من إرادة شعب لبنان وخياراته".

وأبدى مبارك تطلعه إلى استمرار جلسات الحوار الوطني من أجل التوصل إلى وفاق لبناني يدعم الاستقرار ويتجاوز الاستقطاب الذي شهدته الأعوام الماضية.

ترحيب أردني
ورحب الأردن كذلك بالنتائج وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال نبيل الشريف "إن الأردن يرحّب بما آلت إليه نتائج الانتخابات اللبنانية ونحن نحترم خيارات الشعب اللبناني".

وأكد الشريف استمرار دعم بلاده للبنان، وأضاف أن الأردن ماضٍ في دعم لبنان ووحدته بما يحقق له الاستقرار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات