واشنطن توسع قاعدتها بالبحرين
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئاسة الأركان التركية: غارات على مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ

واشنطن توسع قاعدتها بالبحرين

التوسع الجديد سيستوعب السفن البحرية الأميركية في البحرين (الفرنسية-أرشيف)
قال متحدث باسم الأسطول الخامس التابع لسلاح البحرية الأميركي اليوم الأحد إن الأسطول يوسع منشآته في مقره بالبحرين حيث سيستحوذ على ممتلكات إضافية وميناء مهجور. ولكنه نفى أن تكون هناك خطط لزيادة عدد الجنود في هذه الدولة الخليجية.

 

جاء ذلك بعد أن انتهت في أبريل/نيسان العمليات التجارية في ميناء سلمان البحريني وانتقلت إلى ميناء خليفة بن سلمان البحريني الجديد.

 

وأتاح ذلك للبحرية الأميركية التوسع في استخدام هذا الميناء في عملياتها. وقال متحدث باسم الأسطول الخامس إن سلاح البحرية وقع اتفاقا مع حكومة البحرين لاستئجار سبعين أكرا (الأكر يساوي نحو أربعة آلاف متر مربع) من الأراضي المطلة على المياه بميناء سلمان في يناير/كانون الثاني 2008 وتعمل الآن على تحديد موعد لشغل المنطقة رسميا.

 

ويملك الأسطول ما يزيد قليلا عن أكر واحد بالميناء ونحو 42 أكرا في قاعدته بالعاصمة البحرينية المنامة وهناك نحو 3500 جندي تابعين للبحرية الأميركية يتمركزون في البحرين التي ترسو فيها ست عشرة سفينة تابعة لهذه الوحدة.

 

واستخدمت مساحة الرصيف الجديد بالفعل من قبل حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور وهي من فئة نيميتز عندما زارت الميناء يوم 16 مايو/أيار.

 

وللجيش الأميركي وجود في غالبية دول الخليج العربية، ولكن هذا الوجود محل جدل. وسحبت واشنطن موظفين من السعودية في 2003 بعدما اعتبر وجودهم مثيرا لعداوة تنظيم القاعدة.

المصدر : رويترز

التعليقات