قمة عربية مصغرة بشرم الشيخ
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

قمة عربية مصغرة بشرم الشيخ

القمة المصغرة تسعى لبحث المصالحة العربية وجهود السلام (الفرنسية-أرشيف)

تعقد اليوم في شرم الشيخ المصرية قمة عربية مصغرة لبحث جهود المصالحة العربية وعملية السلام.
 
وذكرت تقارير إعلامية أنه من المقرر أن يشارك في القمة الرئيس المصري حسني مبارك وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مع احتمال مشاركة ملك الأردن عبد الله الثاني.
 
وكان وزراء الخارجية العرب أكدوا الأسبوع الماضي في اجتماع عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة رفضهم لكافة أشكال الاستيطان الإسرائيلي والتوصل لحل عادل متفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
 
وأعربوا في بيان صدر بعد اجتماع استثنائي عن استعداد الجانب العربي للتعامل بإيجابية مع طرح الرئيس الأميركي باراك أوباما لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.
 
وفي هذا الإطار أكد الوزراء العرب التزام الجانب العربي بالسعي نحو السلام العادل والشامل في المنطقة وفقا لما نصت عليه مبادرة السلام العربية.
 
وكان أوباما الذي قوبل خطابه في الرابع من الشهر الجاري بترحيب عربي واسع، شدد على أهمية قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وطالب بوقف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.
 
وفي المقابل أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطاب ألقاه مؤخرا رفضه وقف بناء المستوطنات وطالب بالاعتراف بيهودية إسرائيل مقابل قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وهو ما اعتبره مراقبون نسفا لمبادرة السلام العربية.
 
المصدر : الجزيرة + وكالات