سعد الحريري يحظى بدعم أغلبية البرلمان لتولي قيادة الحكومة اللبنانية الجديدة (الفرنسية)

كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان رسميا زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن أبدت أغلبية مجلس النواب قبولها تولي الحريري رئاسة الوزراء.
 
وقد أبلغ 86 نائبا في البرلمان اللبناني الرئيس سليمان موافقتهم على تسمية الحريري رئيسا للحكومة الجديدة.
 
وأوضح مراسل الجزيرة في بيروت أن النواب ينتمون إلى كتلة 14 آذار (71 نائبا) إضافة إلى كتلة رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائبين عن الطشناق الأرمن.
 
وقد أجرى الرئيس اللبناني أمس استشارات إلزامية مع الكتل النيابية بهدف تسمية رئيس الحكومة التقى أثناءها بري ورئيس الحكومة المستقيلة فؤاد السنيورة وعددا من النواب.
 
وينص الدستور اللبناني على إلزامية قيام رئيس الجمهورية باستشارات نيابية ملزمة لا تستثني أحدا، يصار بنتيجتها إلى تكليف الشخصية الحائزة على أكبر عدد من الأصوات بتشكيل الحكومة.
 
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أجرى أول أمس الخميس محادثات مع الحريري تناولت الوضع السياسي في البلاد وخيارات الحكومة المقبلة.
 
وقال الحزب ومكتب الحريري في بيانين منفصلين إنه تم الاتفاق أيضا على مواصلة النقاش مع الإشادة بأجواء التهدئة الإيجابية السائدة والتأكيد على تغليب منطق الحوار والتعاون والانفتاح.
 
وكان فريق 14 آذار الذي يقوده الحريري قد فاز بأغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت يوم 7 يونيو/حزيران الجاري، في حين فاز تحالف حركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر المعارض بـ57 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات