لبنان يحضّر لحكومة جديدة
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ

لبنان يحضّر لحكومة جديدة

سليمان بدأ الاستشارات لتشكيل الحكومة بلقاء بري (الفرنسية-أرشيف)

بدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم استشارات إلزامية مع الكتل النيابية تهدف إلى تسمية رئيس الحكومة اللبنانية الجديد، بدأها بلقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ومن المقرر أن تستمر الاستشارات النيابية بقصر بعبدا حتى يوم غد السبت، يكلف بعدها سليمان المرشح الذي ينال العدد الأكبر من أصوات النواب البالغ عددهم 128 نائبا.

والمرشح الذي أيدته أكثرية النواب حسب تصريحات لمصدر سياسي ببيروت اليوم هو زعيم الغالبية سعد الحريري (38 عاما). وفي حال تمت تسميته ستبدأ غدا الاستشارات مع الكتل النيابية لتسمية أعضاء حكومته.

وكان فريق 14 آذار الذي يقوده الحريري قد فاز بأغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت يوم 7 يونيو/حزيران الجاري، في حين فاز تحالف حركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر المعارض بـ57 مقعدا.

الحريري ونصر الله
وجاءت التحضيرات لتشكيل الحكومة بعد ساعات من الكشف عن لقاء حصل ليلا بين الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والحريري جرى فيه بحث الوضع السياسي في البلاد.

وقال الحزب ومكتب الحريري في بيانين منفصلين اليوم إنه جرى أثناء اللقاء تدارس الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة واستعراض الأوضاع المحلية على ضوء نتائج الانتخابات النيابية، كما جرى بحث الترتيبات المفترضة للمرحلة المقبلة والخيارات المطروحة للحكومة العتيدة.

وأشار البيانان إلى أنه تمّ الاتفاق أيضاً على مواصلة النقاش مع الإشادة بأجواء التهدئة الإيجابية السائدة والتأكيد على تغليب منطقة الحوار والتعاون والانفتاح.

وسبق هذه التحركات انتخاب المجلس النيابي الجديد في أول جلسة له أمس زعيم حركة أمل الشيعية رئيسا للبرلمان لولاية خامسة.

تعزيزات إسرائيلية
في سياق آخر عزز الجيش الإسرائيلي وجوده على طول الحدود مع لبنان حيث نشر دبابات وأقام تحصينات.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أمس أن الجيش الإسرائيلي نشر دبابات من طراز ميركافا وناقلات جنود وعربات مدرعة أخرى بمحاذاة السياج الشائك الذي يفصل مزارع شبعا عن باقي الأراضي اللبنانية.

المصدر : وكالات

التعليقات