استئناف حوار القاهرة الفلسطيني الأحد
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ

استئناف حوار القاهرة الفلسطيني الأحد

حوار الفصائل الفلسطينية في القاهرة يركز على ملف الاعتقالات (الجزيرة-أرشيف)

تلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دعوة مصرية لزيارة القاهرة في 28 يونيو/ حزيران الجاري لمناقشة ما يجري في الضفة الغربية وعمل اللجان التي تشكلت لمتابعة الأوضاع الميدانية وموضوع الاعتقال السياسي.

وأعلنت حماس أنها ستلبي الدعوة, تمهيدا للوصول إلى السابع من يوليو/ تموز المقبل، الذي أعلنت القاهرة أنه سيشهد توقيع اتفاق المصالحة بين الفلسطينيين.
 
وأوضح القيادي بحماس صلاح البردويل أن كل القضايا المطروحة على جدول الأعمال ستكون مرتبطة بملف الاعتقال السياسي. وأشار إلى أن وفد الحركة هو الوفد السابق نفسه برئاسة موسى أبو مرزوق من الخارج، ومحمود الزهار من الداخل، إضافة إلى كل من خليل الحية ونزار عوض الله ومحمد نصر وعماد العلمي.

وشدد البردويل على أن نتائج المباحثات ستكون مرتبطة بإنهاء ملف الاعتقال السياسي، ولفت إلى أن توقيع الاتفاق مرتبط بما تم التفاهم عليه وما يجري التفاهم عليه وفي ضوء نتائج ما يجري على الأرض.

كما شدد على ضرورة إطلاق جميع المعتقلين من حماس بالضفة الغربية "لإثبات الرغبة في الشراكة الوطنية".

اعتقالات
في هذه الأثناء اتهمت حماس الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية باعتقال 40 من عناصرها في الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان صحفي إن الاعتقالات جرت أمس الثلاثاء، "رغم الحديث عن إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس أوامر بإطلاق جميع مختطفي حماس في الضفة الغربية".

وأوضحت الحركة أن الاعتقالات تركزت في محافظات قلقيلية والخليل وسلفيت, وأشارت إلى أن من بين المعتقلين ثلاثة أسرى محررين وأربعة طلبة جامعيين وصحفيا ورئيس جمعية وعضو مجلس بلدي وإمام مسجد.
المصدر : وكالات