أمير قطر: إيران تمارس الديمقراطية
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: هناك دول مستعدة لاستخدام شتى الوسائل لتخويف الدول الصغرى
آخر تحديث: 2009/6/24 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/2 هـ

أمير قطر: إيران تمارس الديمقراطية

الشيخ حمد أكد في باريس أن استقرار إيران مهم لمنطقة الخليج (رويترز)

وصف أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ما تشهده إيران من أحداث بعد الانتخابات الرئاسية بأنها إرهاصات تترافق مع ممارسة الديمقراطية، وذلك في أول تعليق من زعيم عربي بشأن الحراك السياسي الدائر في الجمهورية الإسلامية.

وأشار الشيخ حمد -أثناء حفل استقبال تكريمي له في مقر بلدية باريس- إلى أن السنوات الثلاثين التي مرّت على الثورة الإيرانية شهدت تداول السلطة بتعاقب أربعة رؤساء.

وقال "أريد أن ألفت نظركم إلى أنه في خلال ثلاثين سنة تغير أربعة رؤساء في إيران، بينما في بعض الدول العربية لم يتغير رئيس في هذه الفترة، وهذا يدل على أن إيران تمارس الديمقراطية".

وأضاف الأمير "لكن عادة في أي بلد عندما يبدأ بممارسة الديمقراطية فلا بد من إرهاصات تحدث، وحدثت هذه الإرهاصات بعد الثورة الفرنسية هنا في باريس، في فرنسا".

ولفت أمير دولة قطر إلى أن استقرار إيران مهم لمنطقة الخليج وللغرب على حد سواء وقال "طبعا بالنسبة لنا في منطقتنا في الخليج، الاستقرار في إيران مهم لنا، وأعتقد لكم كذلك في الغرب، وأنتم الآن تتابعون عن كثب ما يجري في إيران".

وبشأن الحدث الإيراني في السياق العربي، كانت صحف بحرينية قد ذكرت أن البحرين أبلغت إيران أنها ضد أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية، فيما بدا تأييدا لطهران في مواجهة الاحتجاجات الداخلية على نتائج انتخاباتها الرئاسية.

وذكرت صحف صادرة بالعربية والإنجليزية أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أدلى بهذه التصريحات أثناء اجتماعه بسفير إيران الاثنين.

وكان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قد أيد فيما يبدو مزاعم عن تدخل الغرب قائلا إن التدخل "غير مقبول".
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات