تأجيل رئاسيات موريتانيا إلى يوليو
آخر تحديث: 2009/6/3 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/3 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/10 هـ

تأجيل رئاسيات موريتانيا إلى يوليو

الجنرال ولد عبد العزيز سيعين رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية (الجزيرة-أرشيف)

اتفق أطراف الأزمة الموريتانية على تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى يوم 18 يوليو/تموز المقبل بعدما توصلوا في العاصمة السنغالية دكار إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد منذ انقلاب 6 أغسطس/آب 2008.

وقال وزير الخارجية السنغالي شيخ تيديان غاديو الذي ترعى بلاده الحوار بين الأطراف الموريتانية، إنه تم تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إلى يوم 18 يوليو/تموز من أجل تمكين كل الأطراف من المشاركة فيها، مضيفا أنه سيتم إجراء الجولة الثانية -إن كان ذلك ضروريا- يوم الأول من أغسطس/آب المقبل.

كما اتفقت الأطراف الموريتانية على تكوين حكومة وحدة وطنية قبل السادس من الشهر الجاري تحصل فيها الأحزاب المعارضة للانقلاب على حقائب الداخلية والاقتصاد والإعلام.

وينص الاتفاق أيضا على أن رئيس الوزراء في هذه الحكومة سيعينه رئيس المجلس العسكري السابق الجنرال محمد ولد عبد العزيز بعد التشاور مع القوى المعارضة للانقلاب.

وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق بعد ستة أيام من المفاوضات في دكار بين وفد المعارضة والوفد الممثل لولد عبد العزيز، وهو ما أنهى جدلا واتهامات متبادلة بين الطرفين في اليومين الماضيين.

وكانت جلسات الحوار قد انطلقت صباح الأربعاء في دكار برئاسة الرئيس السنغالي عبد الله واد وبحضور ممثلين عن لجنة الاتصال الدولية بشأن موريتانيا المؤلفة من ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الفرنكفونية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات