هنية: صفقة التبادل منوطة بإسرائيل
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ

هنية: صفقة التبادل منوطة بإسرائيل

أهالي الأسرى الفلسطينيين لا يحصلون على حق زيارة أبنائهم (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إن إبرام صفقة مبادلة الأسرى بين فصائل المقاومة وإسرائيل منوط بالنيات الإسرائيلية.

 

جاء ذلك خلال استقباله وفدا من منظمة المؤتمر الإسلامي في غزة الخميس، حيث قال "إذا ما توفرت النيات الجيدة، فإن صفقة تبادل الأسرى ستتم قريبا جدا، وهذا ما تبديه الفصائل الآسرة للجندي" الإسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة منذ ثلاثة أعوام.

 

وأضاف "نحن في الحكومة شجعنا ونرغب في التوصل لصفقة تبادل مشرفة وحريصون على إنهاء هذا الملف على أساس إنساني وسياسي، ولكن الموقف منوط بالطرف الآخر ومنوط كذلك بمدى الاستجابة لمتطلبات الشعب الفلسطيني".

 

وجدد هنية حرص حكومته على إنجاز صفقة تبادل "مشرفة" تضمن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وعلى رأسهم النواب الأسرى.

 

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصيلين فلسطينيين يأسرون شاليط منذ حزيران /يونيو 2006، فيما يوجد في السجون الإسرائيلية ما يزيد على عشرة آلاف أسير فلسطيني.

 

شاليط أسر في معركة بين المقاومة وجيش الاحتلال قرب قطاع غزة 2006 (الأوروبية-أرشيف)
زيارة شاليط
وفي هذا السياق، طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السماح لها بزيارة شاليط، وقالت المنظمة إن شاليط منذ أسره لم يلتق بممثل للصليب الأحمر، وهو حق له وفق القانون الدولي.

 

يذكر أن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر قام مؤخرا أثناء زيارته لغزة بتسليم حماس رسالة لشاليط من أسرته. وذكرت حماس أنها ستبحث تسليم الرسالة إذا كانت هذه الخطوة سوف تساعد في تحقيق تبادل للأسرى مع إسرائيل.

 

وقالت بياتريس  ميجيفاند روجو -وهي من كبار مسؤولي الصليب الأحمر في الشرق الأوسط- إن الرسالة "لا يمكن أن تكون بديلا عن الاتصالات المنتظمة وغير المشروطة مع عائلته والتي تعتبر من حق جلعاد شاليط وفق القانون الدولي".

 

وأضافت روجو أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعرب عن أسفها إزاء ما أسمته إعطاء الاعتبارات السياسية أهمية أكثر من "مجرد المبادرة الإنسانية البسيطة المتمثلة في السماح لأسير بأن يكون على صلة بأسرته بعد ثلاثة أعوام قضاها بعيدا عنهم".

 

وتعرضت إسرائيل للانتقاد من جانب الصليب الأحمر لعدم سماحها لعائلات من غزة بزيارة أقاربهم في السجون الإسرائيلية.

 

يذكر أن أقارب حوالي 900 أسير فلسطيني لم يلتقوا بهم وجها لوجه منذ حزيران/يونيو 2007 عندما ألغت إسرائيل من جانب واحد برنامج الزيارات التي ينظمها الصليب الأحمر.

المصدر : وكالات