نقاش عربي لخطابي أوباما ونتنياهو
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ

نقاش عربي لخطابي أوباما ونتنياهو

أوباما دعا في خطابه إلى بناء الثقة بين المسلمين وأميركا  (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية الخميس أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المقبل سيبحث الموقف من الخطابين الأخيرين للرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي أن الوزراء العرب سيبحثون في اجتماعهم في 23 يونيو/حزيران الحالي الموقف من الطرح الذي قدمه أوباما في خطابه بجامعة القاهرة والطرح الذي قدمه نتنياهو يوم الأحد الماضي.

وأضاف زكي أن الاجتماع سيشهد نقاشا في سبل التحرك وصياغة رؤية عربية لذلك خلال المرحلة المقبلة "أخذا في الاعتبار ما يحتاج إليه الفلسطينيون من دعم ومساندة عربية خلال تلك الفترة الدقيقة".

وأوضح أن مجلس الجامعة العربية "سيتناول بشكل أساسي الموقف من الأطروحات التي استمعنا إليها خلال الفترة الماضية من الجانب الأميركي والإسرائيلي والأطروحات لرؤية العلاقات العربية".

وأضاف زكي "مطروح أن يتطرق مجلس الجامعة لكل العناصر التي تخدم الموقف الفلسطيني أساسا الذي يحتاج إلى كل مساندة"، مؤكدا أن الموقف العربي بكل عناصره يجب أن يصب في اتجاه دعم المفاوض الفلسطيني.
 
وأكد أنه سيتم خلال الاجتماع طرح الموقف المصري بشكل متكامل مثلما وضعه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط خلال مباحثاته مع جورج ميتشل المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، ومع المنسق الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، ومع مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري.
 
وكان أوباما دعا في خطابه التاريخي -الذي وجهه من جامعة القاهرة إلى العالم الإسلامي في الرابع من الشهر الحالي- إلى بناء الثقة بين الولايات المتحدة والمسلمين.
 
أما نتنياهو فكان أعلن، في خطاب ألقاه الأحد الماضي، أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين إذا لم يعترفوا بيهودية إسرائيل، مشترطاً حذف حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وبقاء القدس المحتلة عاصمة موحدة لإسرائيل.
المصدر : يو بي آي

التعليقات