آثار تعذيب لأحد السجناء العراقيين (الفرنسية-أرشيف)

شكلت الحكومة العراقية لجنة خاصة من وزارات الدفاع والداخلية وحقوق الإنسان والأمن الوطني والسلطة القضائية للتحقيق في التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان في السجون العراقية.
 
وأعلن المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قام بتشكيل هذه اللجنة.
 
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان "لن تسمح الحكومة لأي كان أن يضر الجهود الوطنية لبناء دولة المؤسسات ذات المعايير الدولية".
 
وتأتي هذة الخطوة بعد يومين من تصريحات لوزير الداخلية العراقي جواد البولاني قال فيها إن 43 ضابطا بوزارته متهمون بـ23 حالة لانتهاكات وعمليات تعذيب واغتصاب في السجون العراقية، وإن عشرين حالة من السجناء دون مذكرات اعتقال.
 
ويقول حقوقيون إن معظم السجون العراقية مهدمة ومكتظة بشكل سيئ، كما أن تسلم العراقيين في العام الحالي لآلاف المعتقلين -الذين كان الجيش الأميركي يحتجزهم منذ الغزو في العام 2003- زاد من الضغوط على الحكومة.
 
ودعت جماعات دولية تدافع عن حقوق الإنسان الحكومة إلى تطهير السجون وضمان تقديم المتهمين بارتكاب جرائم إلى القضاء بسرعة وإنهاء التعذيب المنتشر على نطاق واسع.
 
أعمال العنف تحصد المزيد بالعراق
(الفرنسية-أرشيف)
الوضع الأمني
  
ميدانيا قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا مدنيا رميا بالرصاص من سيارة مسرعة في شمال مدينة الموصل (390 كلم شمالي بغداد). وأضافت المصادر ذاتها أن جنديا قتل زميلا له عندما انطلقت بندقيته عن طريق الخطأ شرق المدينة.
 
وفي شرق الموصل أيضا قالت الشرطة إن اثنين من أفرادها قتلا في حادثين منفصلين في حي التأميم.
 
كما قال الجيش العراقي إن قواته قتلت مسلحا واعتقلت خمسة آخرين في منطقة اليرموك. وفي بلدة السعدية أصيب مدير البلدة واثنان من حراسه في تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارته.
 
وفي الحلة عثرت الشرطة على جثث امرأتين وطفل في نهر الحلة. وفي الفلوجة عثرت الشرطة على جثتين تظهر عليهما آثار أعيرة نارية. وفي بلدة اللطيفية اعتقلت الشرطة تسعة أشخاص خلال عملية دهم وتفتيش.
 
وفي مدينة الكوت عثرت الشرطة على ثلاثة أطنان ونصف من الأسلحة والمتفجرات بينها سبعة وعشرون صاروخا نوع غراد إيرانية الصنع خلال عملية دهم وتفتيش شمال المدينة.
 
وفي كركوك قالت الشرطة إن قنبلة مزروعة على جانب الطريق أصابت اثنين من المدنيين أمس عندما انفجرت مستهدفة دورية للشرطة في وسط كركوك (250 كيلومترا شمالي بغداد).

المصدر : وكالات