اتفاق فلسطيني لإنهاء الاعتقالات
آخر تحديث: 2009/6/15 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/15 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/22 هـ

اتفاق فلسطيني لإنهاء الاعتقالات

جانب من الاجتماع في غزة (الفرنسية)

اتفق ممثلو حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) على البدء بتبادل قوائم المعتقلين بين الحركتين واعتماد تعريف الهيئة المستقلة لحقوق المواطن لملف الاعتقال السياسي كهيئة محايدة لإنهاء هذا الملف.
 
وكانت لجنة المصالحة عقدت أمس اجتماعين متزامنين في مدينتي رام الله وغزة شارك فيهما وفدان من الحركتين برعاية مصرية، وذلك لتجاوز العقبات وتقليص الهوة بين مواقف الجانبين تمهيدا لجولة الحوار المتوقعة في القاهرة مطلع يوليو/ تموز القادم.
 
ومثل وفد فتح في اجتماعات رام الله عزام الأحمد ومثل حماس عمر عبد الرازق. أما في غزة فمثل فتح إبراهيم أبو النجا ومثل حماس جمال أبو هاشم.
 
الأحمد: الاعتقالات السياسية أمر ضد القانون الفلسطيني (الفرنسية)
وقف الاعتقالات
وقال الأحمد "اتفق وفدا فتح وحماس على وقف الاعتقالات السياسية لأنه أمر ضد القانون الفلسطيني، وتبادل قوائم المعتقلين للبدء في دراسة ظروف احتجازهم".
 
بدوره أكد عبد الرازق أن الطرفين سيعتمدان على "الهيئة المستقلة لحقوق المواطن لملف الاعتقال السياسي" لتحديد وضعية المعتقلين.
 
واتفق الجانبان على هذه المؤسسة الحقوقية لإصدار تقارير شهرية للمجلس التشريعي والرئيس عن الاعتقال السياسي وتعريفه.
 
وتأتي هذه الاجتماعات في أعقاب قيام قوات الأمن في الضفة الغربية بقتل أربعة مسلحين من حماس في عمليتين منفصلتين بقلقيلية في شمال الضفة الغربية.
 
كما تبادلت حماس وفتح الاتهامات باعتقال أنصارهما وكوادرهما في غزة والضفة.
 
وأجرى رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل محادثات في القاهرة مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان وكبار المسؤولين الأمنيين تناولت هذه التطورات. وسبقه إلى ذلك وفد من فتح برئاسة أحمد قريع.
المصدر : وكالات

التعليقات