سولانا التقى برلمانيا من حزب الله
آخر تحديث: 2009/6/14 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/14 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/21 هـ

سولانا التقى برلمانيا من حزب الله

سولانا والقيادي بحزب الله حسين الحاج حسن خلال لقائهما ببيروت (الفرنسية)

قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بعد لقائه ببيروت النائب عن كتلة حزب الله في البرلمان حسين الحاج حسن إن هذا الحزب جزء من الحياة السياسية اللبنانية.

واللقاء هو الأول على هذا المستوى بين مسؤول في الاتحاد الأوروبي وقيادي في حزب الله الذي تعتبره إسرائيل والولايات المتحدة جماعة إرهابية.
 
واعتبر المحلل حبيب فياض في حديث للجزيرة أن اللقاء هو استمرار للانفتاح الأوروبي على حزب الله الذي بدأته بريطانيا علنيا قبل نحو ثلاثة أشهر.

وحول لقائه بقيادي من حزب الله المصنف ضمن قائمة الإرهاب الأميركية صرح سولانا في مطار بيروت بأن تلك القوائم تختلف من بلد إلى آخر، وأن الحزب جزء من الحياة السياسة اللبنانية وله ممثلون بالبرلمان.
 
وحول موضوع الانتخابات النيابية التي جرت الأحد الماضي أبلغ سولانا الصحفيين في أول زيارة لمسؤول أوروبي بعد انتهائها أن لبنان بحاجة إلى التوافق الوطني.

وقد أشاد المسؤول الأوروبي قبل مغادرته إلى القاهرة بتلك الانتخابات التي فاز فيها فريق 14 آذار المحسوب على الغرب، وقال إنها عكست نضج لبنان وإنها ستساعد على بناء صفحة جديدة في مستقبل البلاد.
 
انفتاح وتواصل
ومن جانبه وصف الحاج حسن اللقاء مع سولانا بالمهم، وبأنه يعني مزيدا من الانفتاح والتواصل بين الاتحاد الأوروبي وحزب الله، معتبرا أن اللقاء كان إيجابيا.

وأوضح الحاج حسن لسولانا أن "المعارضة قبلت بنتائج الانتخابات على الرغم من مجرى العملية الانتخابية وقانون الانتخابات".

وأشار إلى أن سولانا طرح معه موضوع سلاح حزب الله، فأوضح له أن هذا موضوع لبناني يطرح على طاولة الحوار بين القادة اللبنانيين.

وقال إنه أطلع سولانا على حجم الخروقات الإسرائيلية للبنان وتهديدات إسرائيل من خلال تصريحات المسؤولين فيها، إضافة إلى شبكات التجسس الإسرائيلية التي ضبطت بلبنان.

وكان سولانا قد التقى يومي الجمعة والسبت برئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة وعدد من القيادات السياسية.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات