اغتيال رئيس جبهة التوافق العراقية
آخر تحديث: 2009/6/12 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/12 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/19 هـ

اغتيال رئيس جبهة التوافق العراقية

العبيدي اغتيل بنيران مسلح بعد أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد بغداد (الجزيرة-أرشيف)

اغتال مسلح رميا بالرصاص النائب في البرلمان العراقي ورئيس كتلة جبهة التوافق العراقية فيه حارث العبيدي بعد أدائه صلاة الجمعة في مسجد الشواف غربي العاصمة بغداد.

وقال سليم الجبوري المتحدث باسم جبهة التوافق إن العبيدي كان بمسجد الشواف عندما أطلق مسلح النار عليه من مسدسه ثم ألقى قنبلة عليه داخل المسجد.

وقالت الشرطة إن ستة أشخاص قتلوا في الاعتداء بينهم منفذ العملية، وأضافت أن المهاجم الذي يعتقد أنه في سن المراهقة أطلق النار على العبيدي مرتين في الرأس قبل أن يفتح النار على المصلين ويلقي بقنبلة، ولقي المهاجم حتفه بعد ذلك على أيدي حراس المسجد.

وأشار الجبوري إلى أن القاعدة أو أي جماعة مسلحة أخرى ربما تكون وراء الحادث، لكنه قال في تصريح للجزيرة إن المسجد كان محاطا بعدد كبير من نقاط التفتيش ورجال الشرطة.

وعرف العبيدي الذي اختير مؤخرا زعيما لجبهة التوافق بأنه شخصية معتدلة قادرة على تحقيق السلام بين الجماعات التابعة للجبهة وأيضا مع بقية القوى السياسية في البلاد، كما كان نائبا لرئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان وكان ينظر إليه على أنه مدافع بارز عن حقوق السجناء والمعتقلين في العراق.

وتحدث العبيدي في جلسة البرلمان أمس الخميس عن انتهاكات خطيرة قال إنها ترتكب في السجون التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع، مطالبا باستدعاء وزيري هاتين الوزارتين للاستفسار منهما عن حقيقة هذه الانتهاكات، ومن بينها عمليات اغتصاب وتعذيب جسدي ونفسي.

المصدر : وكالات

التعليقات