دبابتان إسرائيليتان قرب الحدود مع قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)

استشهد فلسطينيان في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تعرضت دورية إسرائيلية لهجوم بقذائف مضادة للدروع، كما اعتقلت قوات الاحتلال 16 فلسطينيا في رام الله وبيت لحم وسط تضارب الأنباء إزاء ملابسات مقتل جندي إسرائيلي.

فقد أعلنت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- الخميس استشهاد أحد عناصرها ويدعى طلعت إسماعيل العفيفي من بيت حانون شمال قطاع غزة في "مهمة خاصة" لم توضحها.

وتحدثت مصادر محلية عن فقدان الاتصال مع ثلاثة نشطاء آخرين من كتائب القسام كانوا مع الشهيد في تنفيذ مهمة "جهادية" بيد أن المصادر الرسمية في كتائب القسام لم تؤكد هذا النبأ.

كما أعلن مصدر طبي فلسطيني إصابة سيدة فلسطينية تدعى رندة شلوفة (35عاماً) الخميس بجروح متوسطة بينما كانت تعمل في أرضها الزراعية في قرية الشوكة شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك إثرإطلاق نار من قوات إسرائيلية متمركزة على أحد الأبراج العسكرية على السياج الفاصل لمدينة رفح.

دورية إسرائيلية
وأعلن الجيش الإسرائيلي الخميس عن تعرض إحدى دورياته لهجوم جنوب قطاع غزة عندما أطلق مسلحون فلسطينيون قذيفة هاون وأخرى مضادة للدروع دون أن يسفر الهجوم عن وقوع إصابات بين الجنود.
 
وكان متحدث عسكري إسرائيلي أعلن في وقت سابق الخميس عن سقوط صاروخ فلسطيني على بلدة أسدود بالنقب الغربي جنوب إسرائيل -أطلق من قطاع غزة- دون أن يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار.

الضفة الغربية
وفي الضفة الغربية أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقتل الرقيب نوعام عادين ريختر ليفي أثناء مشاركته في عملية تستهدف -بحسب بيان قوات الاحتلال- اعتقال مطلوبين فلسطينيين في بلدة بير زيت شمال رام الله الخميس.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن السلطات المعنية فتحت تحقيقا في ملابسات الحادث لوجود اعتقاد بأن الجندي قتل جراء رصاصة انطلقت من بندقية زميل له.

جنود إسرائيليون أثناء عملية توغل بالخليل (رويترز-أرشيف)
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت الخميس باعتقال 16 فلسطينيا أثناء عمليات دهم في مدينتي رام الله وبيت لحم.

وكان فلسطيني استشهد الأربعاء إثر تعرضه لرصاص قوات الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية حيث قالت المصادر الإسرائيلية الرسمية إن الفلسطيني كان يستعد لتنفيذ هجوم على الدورية التي سارعت لإطلاق النار عليه.

بيد أن مصادر إعلامية إسرائيلية نقلت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن الفلسطيني الأعزل تلقى عدة رصاصات بعد أن رفض الامتثال لأوامر بالتوقف من دورية تابعة لحرس الحدود، في الوقت الذي ذكر شهود عيان سماعهم ثلاثين عيارا ناريا في المنطقة أثناء وقوع الحادث.

معابر غزة
في الأثناء قال رائد فتوح رئيس لجنة إدخال البضائع لقطاع غزة في بيان صحفي إن إسرائيل سمحت بفتح "معبر كرم أبو سالم لإدخال 110 شاحنات محملة بالمساعدات للقطاع التجاري والزراعي ولسلطة المياه الفلسطينية، ومعبر ناحل عوز لضخ كميات من الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء وغاز الطهي".
 
وتوقع فتوح أن تسمح السلطات الإسرائيلية كذلك بإدخال القمح والعلف من معبر المنطار (كارني) شرق غزة.

من جهة أخرى نقل عن مسؤول إسرائيلي قوله الخميس إن إسرائيل وافقت على السماح بتحويل مبلغ 12 مليون دولار إلى قطاع غزة دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية.

يذكر أن هذا التحويل يمثل ربع المبلغ الذي قالت حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنها تحتاجه لدفع رواتب الموظفين.

المصدر : وكالات