اجتماع طارئ للعرب لبحث القدس وغزة والسلام
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/7 الساعة 10:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/13 هـ

اجتماع طارئ للعرب لبحث القدس وغزة والسلام

الوزاري العربي يلتئم بطلب من فلسطين لبحث عدة ملفات على رأسها القدس
(الفرنسية-أرشيف)

ينعقد اليوم في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع في مدينة القدس المحتلة وتداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومستجدات الصراع العربي الإسرائيلي.

وقال مراسل الجزيرة في مصر إن أجندة الاجتماع تتضمن ثلاث نقاط أساسية تبحث الخطط الإسرائيلية لتهويد القدس ودراسة تقرير لجنة تقصي الحقائق التي زارت قطاع غزة عقب الحرب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وأضاف المراسل سمير عمر أن النقطة الثالثة على أجندة الاجتماع الوزاري العربي الذي ينعقد بطلب من السلطة الوطنية الفلسطينية وبرئاسة السودان تتعلق بمتابعة مجرى ومستقبل السلام مع إسرائيل.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح أن النقطة الرئيسية في اجتماع اليوم هي الانتهاكات الخطيرة التي تتعرض لها مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف صبيح في تصريحات صحفية أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون الإجراءات الكفيلة لدعم أهل القدس على كافة الأصعدة، ووضع خطة للتحرك العربي على الساحة الدولية لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

وأوضح المراسل أن الاجتماع سيبحث الإجراءات السياسية والأمنية والعملية الكفيلة لمواجهة الخطط الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس وهدم منازل الفلسطينيين ومواصلة سياسة الاستيطان.

كما سيناقش الوزراء العرب خطة للتحرك دوليا لدى مجلس الأمن والاتحاد الأوربي واللجنة الرباعية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) لطرح قضية القدس.

وبخصوص ملف قطاع غزة سيركز الوزراء العرب مناقشاتهم على سبل ملاحقة قضائية للمسؤولين الإسرائيليين بشأن الحرب الأخيرة على قطاع غزة التي خلفت أكثر من 1400 شهيد جلهم من النساء والأطفال.

المصدر : الجزيرة

التعليقات