قمة تشاورية خليجية بالرياض لبحث ملفات سياسية واقتصادية
آخر تحديث: 2009/5/5 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/5 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/11 هـ

قمة تشاورية خليجية بالرياض لبحث ملفات سياسية واقتصادية

قادة الخليج يعقدون لقاءات تشاورية منذ عام 1998 (الفرنسية-أرشيف)

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم قمتهم التشاورية الحادية عشرة في العاصمة السعودية الرياض لبحث قضايا سياسية واقتصادية.
 
وسيتدارس زعماء الدول الست الأعضاء في المجلس المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن اختيار مقر دائم لمجلس النقد الخليجي ومتابعة مسيرة عمل المجلس.
 
ومن المقرر أن يركز اجتماع الرياض على اختيار مقر دائم لمجلس النقد الخليجي، الذي سيؤسس لبنك مركزي خليجي يمهد لإطلاق عملة موحدة.
 
وكشف الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أن السعودية وقطر والإمارات والبحرين تقدمت بطلب استضافة مقر المجلس.
 
وقال مراسل الجزيرة بالرياض إن المنافسة قوية بين الإمارات والسعودية لاحتضان مقر المجلس، مضيفا أن هناك جدلا بشأن توقيت إطلاق العملة الخليجية الموحدة التي كانت مقررة ابتداء من عام 2010.
 
وأشار إلى أن اجتماع الرياض سيعمل على تحديد موعد جديد لتاريخ إطلاق تلك العملة، مضيفا أن هناك اتجاها لنوع من التراضي لحل تلك الإشكاليات.
 
يذكر أن هذه اللقاءات النصف السنوية التي استحدثها مجلس التعاون عام 1998، تهدف إلى تدارس المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن متابعة مسيرة عمل المجلس.
المصدر : الجزيرة + رويترز