جنازة عسكرية وشعبية لنميري بالخرطوم
آخر تحديث: 2009/5/31 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/31 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/7 هـ

جنازة عسكرية وشعبية لنميري بالخرطوم

آلاف المواطنين شاركوا بجنازة نميري (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

شيعت الخرطوم اليوم الأحد جنازة الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري الذي وافته المنية أمس السبت عن عمر ناهز 79 عاما. وقد جرت مراسم الجنازة العسكرية بحضور الرئيس عمر البشير وقادة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، إضافة إلى عدد من الشخصيات الوطنية المؤيدة له والمعارضة.

وقد ووري نميري الثرى في مقابر أحمد شرفي بمدينة أم درمان بعد 79 عاما قضاها في الحياة بين العسكرية والسلطة والمنفى والجلوس في المنزل قبل الاستعداد للرحيل ليلحق بكثيرين سبقوه من أبناء جيله ووزرائه وأعوانه في حكومة مايو.

وعدد المشيعون كثيرا من المحاسن التي رأوا وجوب ذكرها من اتفاق سلام بين الشمال والجنوب امتد أكثر من 11 عاما وبعض الإنجازات التنموية الكبيرة في البلاد، مشيرين إلى تطبيقه للشريعة الإسلامية في أواخر حكمه الذي امتد لنحو 16 عاما في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

العسكريون شاركوا بوداع نميري
(الجزيرة نت) 
قائد فذ
ووصف قادة عسكريون نميري بالقائد الفذ، كما اعتبره مشيعون من المواطنين والرسميين وطنيا غيورا على بلده ودينه. وتحدثوا في الوقت ذاته عما سموها الطفرة التنموية التي تحققت في ظل حكومته.

وقد سأل الرئيس البشير الله "أن يجعل ما قام به في ترسيخ لحكم الشريعة الإسلامية بالبلاد ومحاربة الرذيلة في ميزان حسناته".

وقالت رئاسة الجمهورية بنعيها لنميري إنه "أرسى في حقبته العامرة العديد من البني التحتية للتنمية الشاملة بالبلاد وإعلانه تطبيق الشريعة الإسلامية فأرسى بذلك قاعدة صلبة للعدل والإحسان لا تزال البلاد تجني ثمارها.

كما اعتبره اللواء عبد الله عثمان قائدا كبيرا وموجها للقوات المسلحة, مشيرا إلى أنه "أول من طبق الشريعة الإسلامية في البلاد، وحقق انتصارات في الحرب الأهلية".

وقال عثمان للجزيرة نت إن نميري استطاع أن يحقق بنية قوية ومتينة للقوات المسلحة السودانية "التي باتت تعرف في كافة أرجاء العالم بالقوة والمقدرة القتالية والفنية في الحرب".

أما اللواء المتقاعد حسين عبد الله جبريل فقال إنه "كان أمة وقامة وشخصية وطنية فذة"، مشيرا إلى ما شهدته القوات المسلحة السودانية من تطور كبير في عهده. وأكد في تصريح للجزيرة نت أن السودان شهد بعهده تطورا تنمويا في المصانع والمشاريع الكبرى.

من جهته دعا العميد المتقاعد الوسيلة علي الطاهر إلى تخليد ذكرى نميري بإنشاء صروح وتسميتها باسمه.

المصدر : الجزيرة