لبنان يتهم مجموعة جديدة بالتجسس لإسرائيل
آخر تحديث: 2009/5/30 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/30 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/6 هـ

لبنان يتهم مجموعة جديدة بالتجسس لإسرائيل

اللواء ريفي (وسط) قال إن عدد الموقوفين بقضايا التجسس بلغ 35 (الفرنسية-أرشيف)

وجه مفوض الحكومة اللبنانية لدى القضاء العسكري القاضي صقر صقر اليوم تهمة التجسس لصالح إسرائيل لأربعة من الموقوفين بهذه التهمة مما رفع إلى 23 عدد الذين اتهموا رسميا بالعمل لحساب أجهزة المخابرات الإسرائيلية.

وقالت مصادر قضائية إن الأربعة هم نائب رئيس بلدية سعد نايل -الواقعة في وادي البقاع شرق لبنان- السابق زياد الحمصي والعميد المتقاعد في جيش التحرير الفلسطيني زياد خليل السعدي وجورج حداد وسيدة تدعى آمال شعيب.

والتهم الموجهة للأربعة هي"التعاون مع العدو الإسرائيلي وتقديم العون لقواته عبر إمدادها بمعلومات عن مواقع مدنية وعسكرية وحزبية" وهي جرائم تصل عقوبتها القصوى إلى الإعدام.

وقال المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي إن أجهزة الأمن اللبنانية اعتقلت 35 شخصا يشتبه بتجسسهم لحساب إسرائيل منذ بدء الحملة عليهم في أبريل/نيسان الماضي.

ووجه الاتهام بالتجسس في الشهرين الماضيين رسميا إلى 19 شخصا بينهم عميد متقاعد بجهاز الأمن العام بينما تواصل الأجهزة الأمنية تحقيقاتها مع البعض الآخر.

معدات تجسس عرضتها أجهزة الأمن اللبنانية في 10 مايو/أيار الجاري (الجزيرة)
الجيش اللبناني
وعلقت نشرة تعبوية موجهة من الجيش اللبناني إلى العسكريين على موضوع شبكات التجسس بالقول إذا كان حجم الاختراق الإسرائيلي يبدو واسعا، إلا أن عدم كشف شبكاته ومحاسبة أفرادها، كان سيضاعف من خطره، كما كان سيطلق اليد الإسرائيلية للعبث بأمننا واستقرارنا ووحدتنا الوطنية.

واعتبر الجيش التوسع الإسرائيلي في العمل التجسسي بلبنان ردا على "هزيمته في حرب يوليو/تموز 2006، وقبلها اندحاره عن الجزء الأكبر من الأراضي اللبنانية المحتلة في مايو/أيار العام 2000".

ولم تتضح لغاية اليوم ملابسات تمكن أجهزة الأمن اللبنانية من وضع يدها على شبكات التجسس هذه في هذا الوقت القصير، مع العلم أن أجهزة الأمن عرضت معدات إلكترونية قالت إنها متطورة وتتصل بالأقمار الصناعية جرى ضبطها مع بعض الموقوفين.

من جهة أخرى وضع الجيش قواته في حال تأهب قصوى قبل مناورات واسعة النطاق من المتوقع أن يجريها الجيش الإسرائيلي غدا الأحد.



المصدر : وكالات