انطلاق قمة الساحل والصحراء بليبيا

f_Libyan leader Moamer Kadhafi speaks during the opening session of the Community of Sahel-Saharan States (Cen-Sad) summit in Sabratha, 65 kms west of Tripoli, on
الزعيم الليبي معمر القذافي مفتتحا أعمال قمة تجمع دول الساحل والصحراء (الفرنسية)

انطلقت اليوم في مدينة صبراتة التاريخية الليبية قمة تجمع دول الساحل والصحراء الذي يضم في عضويته 28 دولة، ويبحث قادته على مدى يومين النزاعات القائمة بين تشاد والسودان.

 
كما تناقش القمة الحادية عشر للتجمع حالة الاتحاد الأفريقي والأوضاع في الصومال وموريتانيا وغينيا وليبيريا وساحل العاج.
 
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير وصل العاصمة الليبية طرابلس مساء أمس الخميس للمشاركة بالقمة. وهي الزيارة الخارجية السابعة له منذ صدور أمر المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه.

 
وكان علي التريكي نائب وزير خارجية ليبيا لشؤون الاتحاد الأفريقي أعلن في وقت سابق يوم الخميس أن "البشير سيشارك بالقمة وهو مرحب به بمدينة صبراتة غرب طرابلس".
 
وأعلن أن هذا التجمع لا يعترف أصلا بقرار الجنائية الدولية ويعتبره قرارا انتقائيا وغير ملزم باعتباره يستهدف أفريقيا. وقال "اتفقنا على إعادة النظر في انضمام الدول الأفريقية لهذه المحكمة".
 
ويصف تجمع الساحل والصحراء -ومقره في العاصمة الليبية طرابلس- نفسه بالتكتل الاقتصادي الأكبر في أفريقيا.
 
ويضم التجمع البنين، وبوركينفاسو، وأفريقيا الوسطى وتشاد، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، وإريتريا، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وساحل العاج، وكينيا، وليبيريا، وليبيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر وساو تومي وبرنسيب، والسنغال، والصومال، وسيراليون، والسودان، وتوغو وتونس.
المصدر : وكالات