الحريري: لن نشارك بحكومة توافقية
آخر تحديث: 2009/5/28 الساعة 08:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/28 الساعة 08:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/4 هـ

الحريري: لن نشارك بحكومة توافقية

الحريري قال إن تيار المستقبل هو الأكثر تعرضا للمحاربة في لبنان (الجزيرة)

أكد رئيس كتلة الأغلبية البرلمانية في لبنان ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري أنه إذا فاز تيار 8 آذار في الانتخابات المقبلة فإنه لن يشارك في الحكومة المقبلة حتى لو طلب منه تشكيلها شخصياً، مشيراً إلى أن الحكومة المقبلة لن تكون توافقية وإنما سيشكلها الطرف المنتصر.
 
وأضاف الحريري في لقاء على قناة الجزيرة ضمن برنامج "بلا حدود" أنه مع إعطاء رئيس الجمهورية هامشا من الحركة للتدخل باتخاذ القرارات ما سيكون له قوة معنوية للتوفيق بين الأطراف المتنازعة.
 
وعند سؤاله عن مدى ثقته بحليفه رئيس اللقاء الديمقراطي في لبنان وليد جنبلاط خاصة بعد إعلان الأخير استعداده للقاء الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سواء أفاز تيار 8 آذار في الانتخابات أم لم يفز، أجاب الحريري بأنه يثق بجنبلاط مثلما يثق الأخير به، وقال "أنا وجنبلاط واحد".
 
وأضاف الحريري أن جنبلاط "صديق وأخ وهو حمل راية الاستقلال والسيادة والحرية بعد اغتيال (رئيس الوزراء الأسبق رفيق) الحريري" وأشار إلى أنهما وقعا عهداً بذلك أول أمس الثلاثاء.
 
كما أكد الحريري أنه لن يمانع أن يلتقي هو شخصياً بنصر الله إن فاز تيار 8 آذار بالانتخابات "ما دام ذلك سيعمل على درء الفتنة"، مشيراً إلى أن اغتيال والده كان فتنة.
 
"
أوضح الحريري أن تيار المستقبل متهم بالفساد وأنه أكثر الأحزاب تعرضاً للمحاربة في لبنان، حيث إن "كل الذين سقطوا في البلد وتم اغتيالهم كانوا من تيار 14 آذار".
"
المحكمة الدولية
وعن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قال الحريري إنه مع ما ستخرج به هذه المحكمة من نتائج مهما كانت، وتمنى على جميع اللبنانيين القبول بما سيصدر عنها من قرارات.
 
إلا أن رئيس تيار المستقبل استغرب توقيت إطلاق سراح الضباط الأربعة الذي أعقبه بأيام مقال في صحيفة دير شبيغل الألمانية يتهم حزب الله بالضلوع في اغتيال والده.
 
ونفى أن يكون له أي ضلع في صدور ذلك المقال أو التدخل في عمل المحكمة الدولية، مؤكداً أن رغبته الوحيدة هي معرفة "من قتل رفيق الحريري؟".
 
من ناحية أخرى أوضح الحريري أن تيار المستقبل يطارد بتهمة الفساد وأنه أكثر الأحزاب تعرضاً للمحاربة في لبنان، حيث إن "كل الذين سقطوا في البلد وتم اغتيالهم كانوا من تيار 14 آذار".
 
وعلل ذلك بأن تيار المستقبل هو الوحيد الذي يشمل كل الطوائف "وعلى استعداد أن يضم كل الطوائف والمذاهب". وقال هناك فريق سياسي كانت تتم تصفيته و"لذلك كنا متشددين فيما يخص المحكمة (الدولية)".
 
وأكد الحريري أن تيار 14 آذار متمسك بالثوابت التي تعاهد عليها وهي السيادة والاستقلال والحرية والاقتصاد والمحكمة الجنائية الدولية والمواطن، وأنه يتحدى أن يكون أي تيار أو عضو في فريق 14 آذار قد تخلى عن تلك الثوابت.
 
وقال إنه يدعو جميع اللبنانيين إلى التصويت في الانتخابات المقبلة، لأن "من لا يصوت فهو يعطي صوته للآخر" مؤكداً أنهم سيحتكمون للشعب اللبناني لأنه الذي سيقرر "من الأكثرية ومن الأقلية".
 
وشدد بأنه إذا أراد الشعب اللبناني أن تحكم 8 آذار لبنان فهذا قرار الشعب اللبناني، لكنه قال "إذا فزنا بالانتخابات لن يكون هناك قلق على مستقل لبنان أما إذا فاز غيرنا فسيكون هناك قلق".
المصدر : الجزيرة