بيريز قال إن حل القضية الفلسطينية يجب أن يبقى في إطار أرضهم (الفرنسية-أرشيف)

وصف الرئيس الإسرائيلي شمعون بيربز اقتراحا طرحه نائب إسرائيلي باعتبار الأردن هي الدولة الفلسطينية بأنه اقتراح جنوني لا قيمة له.

واعتبر بيريز في حديث للإذاعة الإسرائيلية اليوم الأربعاء تدخل النائب أرييه إلداد في شؤون الأردن الداخلية تصرفا غير مسؤول من الدرجة الأولى.
 
وأكد بيريز وجوب إيجاد حل للقضية الفلسطينية في إطار الأراضي الفلسطينية وليس على حساب جهة أخرى.

وفي حين اعتبر النائب عن حزب العمل عمير بيرتس دعم وزراء الحزب إحالة الاقتراح إلى لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بمثابة فضيحة, تبرأت وزارة الخارجية من الاقتراح واعتبرت أنه يمثل رأي إلداد وليس موقف الحكومة.

وكانت الحكومة الأردنية قد قدمت احتجاجا شديد اللهجة إلى إسرائيل بسبب مناقشات في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بشأن اقتراح يصور المملكة على أنها موطن للفلسطينيين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس الثلاثاء أن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة استدعى السفير الإسرائيلي لدى عمان يعقوب روزين وسلمه احتجاجا جاء فيه "نرفض بشكل قاطع ما جرى من نقاش في الكنيست الإسرائيلي لاقتراح من أحد أعضائه عن ما سمي دولتين للشعبين على ضفتي نهر الأردن".

وتتعرض الحكومة الأردنية لضغوط متزايدة على مدار الأيام الماضية من جانب المعارضة الإسلامية ونقابات العمال وكتاب الأعمدة المحليين لترد بشدة على اقتراح تقدم به أرييه إلداد النائب الإسرائيلي عن الاتحاد الوطني وهو حزب ديني وطني، يصور الأردن على أنه وطن للفلسطينيين.

المصدر : وكالات