الحريري يرفض التعليق على تقرير دير شبيغل
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/26 الساعة 02:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/2 هـ

الحريري يرفض التعليق على تقرير دير شبيغل

رئيس كتلة الأغلبية البرلمانية: المحكمة مخولة بتحديد من قتل رفيق الحريري (رويترز-أرشيف)

رفض النائب سعد الحريري رئيس كتلة الأغلبية البرلمانية في لبنان التعليق على تقرير نشرته مجلة دير شبيغل يشير لتورط حزب الله في مقتل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

وقال الحريري الابن إن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هي وحدها المنوطة بتحديد هوية الجناة الحقيقيين الذين يقفون وراء تفجير سيارة مفخخة في بيروت يوم 14 فبراير/ شباط 2005 أسفر عن مقتل الحريري وعشرين آخرين.

وكانت المجلة الألمانية نشرت تقريرا السبت الماضي يفيد بأن اللجنة الدولية التي تحقق بعملية الاغتيال لديها أدلة جديدة على أن القوات الخاصة التابعة لحزب الله "خططت ونفذت" تلك العملية.

وقال رئيس الأغلبية ردا على التقرير إن هناك العديد من الصحف التي تنشر تقارير حول المحكمة الدولية "ونقول دائما إن المحكمة هي المخولة بتحديد وتقرير مرتكب عملية الاغتيال".

وأضاف أنه بناء على ذلك فإنه يعتبر أن ما ورد بالصحف مجرد "أحاديث صحفية لا نعلق عليها". ورفض الحريري أيضا التعليق على تقارير صحفية  تفيد بأن مقال دير شبيغل كتب في لبنان.

من جهته وصف حزب الله التقرير أمس بأنه "فبركة ومحاولة للتأثير على الانتخابات البرلمانية التي ستجري في السابع من يونيو/ حزيران المقبل".

نصر الله: إسرائيل هي من يتهم حزب الله باغتيال الحريري (رويترز)
اتهام إسرائيلي
وقال الأمين العام للحزب حسن نصر الله إنه يعتبر اتهام حزبه باغتيال الحريري اتهاماً إسرائيلياً.

وكان نصر الله يتحدث مساء الاثنين عبر شاشة عملاقة إلى آلاف من أنصار حزبه بمهرجان أقيم بضاحية بيروت الجنوبية بمناسبة الذكرى التاسعة لتحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال زعيم حزب الله تعليقاً عما أوردته دير شبيغل "سنتعامل مع هذا الاتهام على أنه اتهام إسرائيلي". ووصف ما أوردته المجلة بأنه "خطير جداً جداً.. هذا كلام خطير جداً".

وتحدث نصر الله عن قيام مسؤولين إسرائيليين بعد ساعات من نشر الخبر بالطلب بإصدار مذكرة توقيف بحقه.

ولفت إلى أن هذا الاتهام جاء مع قرب الانتخابات النيابية بالسابع يونيو/ حزيران المقبل ومع اكتشاف شبكات تجسس إسرائيلية "وما سيكشف مستقبلا سيكون أعظم".

وأردف نصر الله أن "إسرائيل والأيدي السوداء، من خلال ما نُشر في المجلة الألمانية، تقول للسنة إن الذي قتل الشهيد رفيق الحريري هم الشيعة وحزب الله.. هؤلاء يريدون إيقاع الفتنة بالبلد، لإيصاله إلى حرب أهلية".

وقال أيضا إن الأبواب مشرّعة للذين يضللون المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال الحريري "منهم من نعرف ومنهم من لا نعرف".

المعلم يصف تقرير دير شبيغل أنه كذب وتافه (الأوروبية-أرشيف)
سوريا وألمانيا
من جهة أخرى وصف وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس الاثنين تقرير دير شبيغل في بيان صحفي بأنه "كذب ومقال تافه، صدر في جريدة معتبرة" داعيا المجلة وإدارتها إلى أن "يتحققوا من كاتب المقال، ومن يقف خلفه، وأن يتحققوا من البيانات".

وكانت السفارة الألمانية في لبنان نفت في وقت سابق الاثنين أي علاقة لحكومتها بالتقرير الذي نشرته دير شبيغل.

وقال بيان رسمي صادر عن السفارة "ليس لدى الحكومة أية معلومات تتعلق بما جاء في التقرير الذي نِشر في المجلة الخاصة دير شبيغل".

المصدر : وكالات

التعليقات