ثلاثة قتلى بعدن وبدء احتفالات الوحدة في صنعاء
آخر تحديث: 2009/5/21 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/21 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/27 هـ

ثلاثة قتلى بعدن وبدء احتفالات الوحدة في صنعاء

عشرات الأشخاص اعتقلوا خلال الاشتباكات (الفرنسية-أرشيف)

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 20 آخرون خلال تفريق السلطات اليمنية لمسيرة احتجاجية في حي الشيخ عثمان بمدينة عدن جنوبي اليمن، حيث فُرضت إجراءات أمن مشددة وحُظر تنظيم المسيرات أو المهرجانات الاحتجاجية في المدينة.
 
وقالت مصادر ما يعرف بالحراك الجنوبي إن عشرات الأشخاص اعتقلوا خلال محاولتهم دخول المدينة للمشاركة في مهرجان كانت مقررة إقامته فيها للاحتفال بذكرى توحيد اليمن.
 
وقال القيادي في الحزب الاشتراكي اليمني قاسم داود علي إن المواطنين أرادوا استخدام حقهم الذي كفله الدستور في التعبير السلمي عن قضيتهم ومطالبهم العادلة، مشيرا إلى أن قوات الأمن تصدت لهم واستخدمت ضدهم الرصاص الحي والقنابل اليدوية مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وجرح 30 آخرين.
 
احتفالات الوحدة بدأت بعرض عسكري حضره الرئيس صالح (الأوروبية-أرشيف)
وأضاف في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن قوات الأمن اعتقلت المئات من المشاركين في المهرجان الذي دعت إليه هيئة الحراك السلمي في الجنوب، معتبرا أن مدينة عدن تحولت إلى "معسكر اعتقال"، وأشار إلى أن قوات الأمن نقلت بعض الجرحى إلى السجون بدلا من نقلهم إلى المستشفيات وهي تمنع الذين نقلوا إلى المستشفيات من تلقي الدم مما يعرض حياتهم للخطر.
 
احتفالات
وقد بدأت في صنعاء مراسم الاحتفال بالذكرى التاسعة عشرة لتوحيد اليمن من خلال عرض عسكري ضخم شارك فيه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
 
وشدد الرئيس اليمني على أن المؤسسة العسكرية اليمنية هي "صمام أمان للثورة والجمهورية والوحدة والحرية التي تتحطم على صخرتها كل محاولة للتآمر للنيل من وحدة الوطن"، على حد تعبيره.
المصدر : الجزيرة

التعليقات