أمير الكويت يعيد تكليف رئيس الوزراء السابق
آخر تحديث: 2009/5/20 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/20 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/26 هـ

أمير الكويت يعيد تكليف رئيس الوزراء السابق

الشيخ ناصر المحمد الصباح ترأس خمس حكومات كويتية منذ 2006 (الفرنسية-أرشيف)

أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تكليف رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح تشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت تقارير إعلامية كويتية أفادت بأن الأسرة الحاكمة في الكويت عقدت اجتماعا يوم أمس جددت أثناءه الثقة في الشيخ ناصر رئيسا للوزراء، مع إبقاء الشيخ جابر المبارك في منصبه نائبا أول له ووزيرا للدفاع، بينما طرح بقوة إسناد حقيبة الإعلام لرئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ أحمد الفهد.

ومن المنتظر أن يشكل رئيس الوزراء الجديد حكومته قبل الأربعاء المقبل، وهي سادس حكومة يرأسها منذ فبراير/شباط 2006، علما بأن جميع حكوماته السابقة استقالت بسبب الصراع مع نواب في البرلمان.

وكان الشيخ ناصر قد قدم استقالته من رئاسة الوزراء في مارس/آذار الماضي بعد توتر الأوضاع بينه وبين مجلس الأمة (البرلمان) على خلفية تقديم عدد من النواب طلبات لاستجواب حكومته.

الانتخابات حملت النساء إلى البرلمان لأول مرة في تاريخ الكويت (الفرنسية-أرشيف)
علامة تحول

وقد جرت السبت الماضي انتخابات تشريعية في الكويت هي الثانية خلال عام، وذلك بعدما حل أمير البلاد البرلمان إثر استقالة الحكومة السابقة.

وفازت في هذه الانتخابات أربع نساء بمقاعد في البرلمان لأول مرة في تاريخ الكويت، كما تراجعت نتائج التيار الإسلامي مقابل تقدم للشيعة واللبيراليين.

وقال محللون إن الخسائر التي تكبدها الإسلاميون الذين هيمنوا على البرلمان فترة طويلة يمكن أن تكون علامة على تحول في ميزان القوى السياسية، لكن رغبة مجلس الأمة الجديد في الاتفاق مع السياسة الاقتصادية للحكومة سيتوقف أيضا على تشكيلة الحكومة.

ويقضي القانون الكويتي بوجوب تشكيل الحكومة قبل أن يعقد البرلمان أولى جلساته، أي في غضون أسبوعين من صدور النتائج، على أن تضم الحكومة نائبا منتخبا واحدا على الأقل.

وليس لنتائج الانتخابات تأثير كبير على تشكيل الحكومة، إذ إن النظام السياسي المعتمد في الكويت لا يعطي مجلس الأمة أي دور في تشكيلها.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات