بدء مؤتمر فلسطينيي أوروبا ودعوات لمحاكمة قادة إسرائيل
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ

بدء مؤتمر فلسطينيي أوروبا ودعوات لمحاكمة قادة إسرائيل

المؤتمر يبحث عددا من الموضوعات بينها حق العودة والقدس (الجزيرة)
 
انطلق في مدينة ميلانو الإيطالية "مؤتمر فلسطينيي أوروبا السابع" بحضور حشود غفيرة من فلسطينيي الشتات, ومتضامنين أجانب.
 
ويبحث المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار "العودة حق لا تفويض ولا تنازل" عددا من الموضوعات من بينها حق العودة، والقدس وما تتعرض له من تهويد.
 
وقد طالب متحدثون أجانب بمحاكمة قادة إسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة. وقالت عضوة مجلس اللوردات البريطاني جيني تونغ إن عدم اعتراف الدول الغربية بحكومة منتخبة في فلسطين خطأ فادح.

وقال مراسل الجزيرة سمير شطارة إن المؤتمر يعد من أكبر التجمعات الفلسطينية خارج الوطن، مضيفا أن المداخلات ركزت على ضرورة فتح حوار أوروبي مباشر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وبمشاركة فلسطينيي الشتات في الشأن الفلسطيني وتمثيلهم في المؤسسات الفلسطينية.
 
متحدثون دعوا إلى ضرورة فتح حوار أوروبي مباشر مع حركة حماس (الجزيرة)
انفتاح وحوار

وفي كلمة بثت أمام المؤتمر دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية الدول الأوروبية إلى رفع اسم حماس من قائمة المنظمات الموصوفة بالإرهاب، ونوه بالاتصالات الجارية بين الحركة والمجتمع الدولي.

وقال هنية "نؤكد حرصنا على الحوار والانفتاح مع الأسرة الدولية وننظر باهتمام للاتصالات الجارية مع الحركة والحكومة في غزة ونؤكد اهتمامنا بتطوير هذه الاتصالات لوضعها في السكة الصحيحة".
 
يقوم على تنظيم المؤتمر الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا ومقرها فيينا، ومركز العودة الفلسطيني بلندن، والتجمع الفلسطيني في إيطاليا، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأخرى.
 
ويكتسب انعقاد مؤتمر ميلانو هذا العام أهمية إضافية بسبب توقيته الذي يتعدى مجرد التزامن مع الذكرى الحادية والستين للنكبة الفلسطينية عام 1948 كما في كل سنة، فهو ينعقد لأول مرة عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي راح ضحيته نحو 1400 شهيد وستة آلاف جريح.
 
وسيشهد المؤتمر عدة فعاليات من أبرزها ندوتان موسعتان ستضم إحداهما برلمانيين أوروبيين ومسؤولي مؤسسات أوروبية وشخصيات عامة، تناقش فيها الثوابت والمرتكزات للقضية الفلسطينية وأبعادها انطلاقاً من شعار المؤتمر، إضافة لتناول قضايا الساعة ومستجداتها، وسبل تطوير العمل الفلسطيني العام في أوروبا.
 
كما تنظم على هامش اللقاء فعاليات وأنشطة متنوعة من مثل منتديات الحوار والتنسيق، والمعارض الموسعة، والفقرات الفنية من التراث الفلسطيني.

ومن المنتظر أن ينتهي المؤتمر إلى إصدار وثيقة عامة تمثل إعلاناً باسم الوفود المشاركة بحسب الأمين العام للمؤتمر.
 
يذكر أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول عقد في لندن عام 2003، أعقبه المؤتمر الثاني في برلين عام 2004. ومن ثم انعقد المؤتمر الثالث في العاصمة النمساوية فيينا عام 2005، بينما جاء المؤتمر الرابع بمدينة مالمو السويدية عام 2006، ومن بعده المؤتمر الخامس في مدينة روتردام الهولندية عام 2007. وأخيراً عقد المؤتمر السادس في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2008 الذي حمل شعار "ستون عاماً وللعودة أقرب".
المصدر : الجزيرة