توقعات بإعلان حكومة فلسطينية جديدة في ساعات
آخر تحديث: 2009/5/19 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/19 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/25 هـ

توقعات بإعلان حكومة فلسطينية جديدة في ساعات

حكومة فياض الجديدة تضم 24 وزيرا (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة سلام فياض ستعلن خلال ساعات وستؤدي القسم أمام الرئيس محمود عباس في وقت لاحق اليوم.

وقال المسؤولون أن أداء القسم سيكون في الساعة الثانية والنصف ظهرا بتوقيت غرينتش في مقر السلطة الفلسطينية في رام الله، موضحين أن الحكومة ستضم  24 وزيرا نصفهم من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والبقية من الفصائل الفلسطينية الأخرى باستثناء حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال مراسل الجزيرة في رام الله إن السلطة ترى وجود حاجة ملحة للحكومة الجديدة بعد استقالة الحكومة السابقة التي كان يترأسها فياض أيضا لإدارة شؤون المواطنين في الضفة الغربية ولملمة شمل باقي الفصائل المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية.

وكان مصدر مسؤول في الرئاسة الفلسطينية ذكر في وقت سابق اليوم أن إعلان الحكومة الجديدة بات أمرا محسوما بعد تعليق جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة دون تحقيق تقدم جوهري، إلى جانب إتمام مشاورات التشكيلة الحكومية.

وأكد المصدر على تمسك الرئيس عباس بتكليف فياض برئاسة الحكومة الجديدة، ورفضه أي ضغوط من قيادات في فتح لترشيح شخصية أخرى لترؤس الحكومة.

وكان يفترض أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة قبل أيام عدة، إلا أن كتلة فتح البرلمانية اعترضت على آليات المشاورات التي أجراها فياض وطالبت بتأجيل الإعلان عنها إلى ما بعد انتهاء جولة الحوار الخامسة في القاهرة التي انتهت يوم أمس دون حدوث اختراق في المباحثات بين حماس وفتح.

ورفضت حماس -التي تسيطر على قطاع غزة- بشدة توجه عباس نحو تشكيل حكومة موسعة، وقالت إنها ستكون نعيا لنتائج الحوار، ومن شأنها تكريس الانقسام الفلسطيني الداخلي.

التشكيلة المتوقعة
وأفادت تقارير صحفية من رام الله أن حنان عشراوي ستتولى وزارة التربية والتعليم وحاتم عبد القادر سيتولى وزارة شؤون القدس، في حين سيتولى محافظ رام الله والبيرة سعيد أبو علي حقيبة الداخلية خلفاً للفريق الركن عبد الرزاق اليحيى، على أن تضم الحكومة شخصيات من حركتي فتح وفدا والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة النضال الشعبي، في حين تمسكت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الشعب، باعتذارهما عن الانضمام إلى الحكومة.

ونقلت صحيفة الأيام الفلسطينية عن مصادر وصفتها بالمطلعة، لم تسمها، أنه إضافة إلى أبو علي، فإنه سينضم من حركة فتح إلى الحكومة كل من محمد اشتية، الذي سيتولى حقيبة الاشغال العامة والإسكان، وخالد القواسمي الذي سيتولى حقيبة الحكم المحلي، في حين أن سعدي الكرنز، أمين عام مجلس الوزراء، سيتولى حقيبة المواصلات.

وأضافت أن ماهر غنيم وربيحة ذياب، سينضمان للحكومة أيضاً، كما سيتولى وزير الشؤون الاجتماعية محمود الهباش حقيبة الأوقاف.

وأشارت المصادر إلى أن ماجدة المصري من الجبهة الديمقراطية ستتولى حقيبة الشؤون الاجتماعية، ومن فدا ستتولى سهام البرغوثي حقيبة الثقافة ومن جبهة النضال الشعبي سيتولى حقيبة العمل أحمد مجدلاني.

وقالت إنه سينضم إلى الحكومة وجوه جديدة منها باسم خوري الذي سيتولى حقيبة الاقتصاد.

المصدر : وكالات

التعليقات