انتخابات الكويت السبت والتغيير مستبعد
آخر تحديث: 2009/5/15 الساعة 06:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/15 الساعة 06:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/21 هـ

انتخابات الكويت السبت والتغيير مستبعد

الإسلاميون كانوا أكثر الكتل البرلمانية تقديما للاستجوابات بالمجلس السابق (الجزيرة-أرشيف)

يتوجه الكويتيون إلى صناديق الاقتراع السبت المقبل لاختيار نواب البرلمان الجديد, وسط توقعات بعدم حدوث تغيير كبير, حيث قد تستمر السيطرة للإسلاميين.
 
وتقول رويترز, إنه رغم التفاؤل بأن البرلمان الجديد قد يكون مختلفا, فإن الكويتيين يخشون أن تعود نفس الوجوه القديمة مع نفس المتاعب التي أدت إلى تعديلات وزارية متكررة وإجراء ثلاثة انتخابات في ثلاثة أعوام.
 
وسيكون على البرلمان الجديد أن يجتاز اختبارا أوليا بالاقتراع على حزمة حوافز ينظر إليها على أنها حاسمة في مساعدة القطاع المالي على التغلب على الأزمة المالية العالمية.
 
كان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد حل مجلس الأمة الذي يسيطر عليه الإسلاميون في مارس/ آذار الماضي للمرة الثانية في عامين من أجل إنهاء مواجهة استمرت فترة طويلة مع الحكومة عرقلت بعض التشريعات عدة سنوات.
 
وقد أدت حالة انعدام الاستقرار السياسي إلى تأخير الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة فترة طويلة وكذلك المشروعات الرئيسة، حيث أمضى النواب وقتا طويلا من العام في عرقلة الصفقات أو توجيه اسئلة للوزراء الذين يفضلون الاستقالة على مواجهة الاستجواب العلني.
 
واستقالت الحكومة في مارس/ آذار لتفادي استجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ابن عم الأمير في مواجهة النواب الذين حاولوا ممارسة حقوقهم في النظام السياسي الكويتي إلى أقصى مداه.
 
المرأة
وتأمل المرأة الكويتية التي لم تفز مطلقا بمقعد في البرلمان أن يكون الناخبون ضاقوا ذرعا من الأزمات السياسية المتكررة ويعطون لإحدى المرشحات الفرصة لإثبات قدراتها في انتخابات السبت.
 
وقد عينت ثلاث نساء وزيرات منذ أجازت الكويت قانونا في العام 2005 يمنح المرأة حق التصويت والترشيح للوظائف العامة للمرة الأولى منذ تأسيس البرلمان في العام 1963.
المصدر : رويترز

التعليقات