موظفو الأونروا بالأردن يضربون عن العمل
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/11 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/17 هـ

موظفو الأونروا بالأردن يضربون عن العمل

من اعتصام سابق للعاملين في وكالة الأونروا (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد النجار-عمان

قررت لجان العاملين بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأردن التوقف عن العمل ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، في أحدث وأكبر خطوة احتجاجية على ظروف العاملين حسب تأكيدات مصادر اللجان العاملة مع الوكالة.

فقد أبلغ مصدر قيادي في لجنة المعلمين الجزيرة نت بأن اللجنة ولجان العاملين في الخدمات الصحية والاجتماعية قرروا الإضراب عن العمل أيام 12 و13 و14 مايو/أيار الجاري، بعد فشل الاجتماعات التي عقدها ممثلو اللجان مع إدارة الوكالة في الأردن فيما يخص مطالبهم بتحسين أوضاعهم.

وهذا الإضراب هو الثالث منذ منتصف الشهر الماضي، حيث توقف العاملون في الأونروا مرتين عن العمل ليوم واحد وليومين على التوالي.

إضراب شامل
وبحسب المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه بسبب حظر الأونروا على موظفيها التصريح لوسائل الإعلام، فإن الإضراب الحالي سيكون الأشمل وسيشل عمل الوكالة في الأردن ولبنان وسوريا، لأنه سيشمل لأول مرة العاملين في رئاسة الوكالة بعمان التي تشرف على العمليات في الدول الثلاث.

ولفت إلى أن ممثلي العاملين عقدوا نهاية الأسبوع الماضي اجتماعات مع عدد من المسؤولين في الرئاسة الذين رفضوا الإقرار بمطالبهم بشأن رفع رواتبهم وتعويض خسائر صندوق الادخار التي بلغت نحو 20% حتى نهاية مارس/آذار الماضي جراء الأزمة المالية العالمية.

ويعمل في وكالة الغوث الدولية بالأردن أكثر من سبعة آلاف موظف، خمسة آلاف منهم في قطاع التعليم والباقي في قطاعات الخدمات الصحية والاجتماعية.

مدرسة تابعة للأونروا في مخيم البقعة
قرب العاصمة عمان (رويترز-أرشيف)
مسح الرواتب
وبحسب لجان العاملين فإن لجنة لمسح الرواتب شكلتها إدارة الأونروا انتهت إلى أن مطالب المعلمين برفع رواتبهم غير عادلة، وأنه يجب رفع رواتب الأطباء وعمال النظافة فقط.

وأشارت مصادر اللجان إلى أن لجنة المسح وجدت أن رواتب المعلمين في الوكالة كانت تزيد بنسبة 24% عن مثيلتها في الحكومة الأردنية العام الماضي، وأنها تزيد بنسبة 13% حتى الآن.

واعتبر مصدر قيادي في لجنة المعلمين أن المسح "أقر بوجود تحسن كبير في رواتب المعلمين التابعين للحكومة الأردنية"، لافتا إلى أنه "لو تساوت رواتب معلمي الحكومة مع مثيلاتها في الوكالة فإن المعلمين سيفضلون العمل في الحكومة كون الامتيازات الممنوحة هناك تفوق مثيلتها في الوكالة".

بيان العاملين
واتهم بيان داخلي وزع على العاملين في الأونروا –حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إدارة الوكالة "بالتسويف والتزييف والمماطلة"، مؤكدا على قرار لجان العاملين مقاطعة أي اجتماعات مع مديرة الموارد البشرية في الأونروا.

وسيؤدي إضراب العاملين إلى وقف العمل تماما في 174 مدرسة تضم 124 ألف طالب من اللاجئين الفلسطينيين بالأردن، إضافة إلى 48 مركزا صحيا وخدمة اجتماعية تنتشر في تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في عمان والزرقاء وإربد.

ويأتي هذا الإضراب مع قرب انتهاء العام الدراسي في الأردن، وهو ما يلحق الضرر باللاجئين الفلسطينيين الذين يدرس أبناؤهم في مدارس الوكالة، ويستفيدون من الخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها.

وتحمل لجان العاملين مسؤولية تبعات ذلك كله على رئاسة الوكالة التي يقولون إن إجراءاتها بحقهم تلحق الضرر بهم وبمستوى الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات