معبر رفح سيفتح في الاتجاهين (الجزيرة نت-أرشيف)

قالت مصادر أمنية اليوم الاثنين إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة السبت المقبل لمدة يومين بشكل استثنائي من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة يونايتد برس عن هذه المصادر أن المعبر سيفتح في الاتجاهين حيث سيتم السماح بعبور حاملي الإقامات بمصر والدول الأخرى والطلبة الدارسين بمصر والدول الأخرى على أن يحملوا المستندات الدالة على ذلك.

كما سيسمح بعبور المرضى والجرحى الذين يحملون تحويلات طبية، إضافة للحالات الإنسانية والعالقين الفلسطينيين من الجانب المصري إلى قطاع غزة .

وسمحت مصر الأربعاء الماضي بدخول اثنين من عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بدخول أراضيها للعلاج وهما الأخوين أشرف وشريف فروانة وكان برفقتهما القيادي في حماس أيمن طه.

إحباط تسلل
من جهة أخرى قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية أحبطت محاولة ثلاثة إثيوبيين التسلل إلى إسرائيل بالقرب من الحدود جنوب معبر رفح البري ومنفذ كرم سالم.

وكانت السلطات قد أحبطت خمس محاولات مماثلة في اليومين الأخيرين علما بأن الشرطة المصرية قتلت 29 مهاجرا أفريقيا خلال محاولاتهم التسلل إلى إسرائيل عبر الحدود المصرية هذا العام، وتقول إسرائيل إن أكثر من سبعة آلاف مهاجر أفريقي تسللوا إليها عبر هذه الحدود خلال الأعوام القليلة الماضية.

مصادرة أسلحة
على صعيد آخر قالت مصادر أمنية مصرية إن أجهزة الأمن صادرت اليوم أسلحة ومتفجرات كانت مخبأة في منطقة التل الكبير القريبة من قناة السويس يرجح أنها كانت معدة للتهريب إلى قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن هذه الأسلحة هي 50 قنبلة يدوية و80 قذيفة مدفعية و20 قذيفة صاروخية ونحو 500 عيار ناري كلها من مخلفات الحروب، علما بأنه لم يُعثر على أي مشتبه فيه أثناء عملية اقتحام المخبأ.

وتحقق السلطات المصرية حاليا مع نحو 22 عضوا من خلية تقول إنها تابعة لحزب الله اللبناني واتهمتها بالتخطيط لأعمال تخريبية، واستهداف المصالح الأجنبية في مصر، إضافة إلى تهريب السلاح إلى غزة.

المصدر : وكالات