السفينة ميرسك ألاباما اختطفت وعلى متنها عشرون أميركيا ضمن الطاقم
(الفرنسية-أرشيف)
 
قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تعتقد أن طاقم السفينة الأميركي الموجود على متن السفينة التي تعرضت للاختطاف اليوم في المحيط الهندي قد استعاد السيطرة عليها وتم تحرير جميع طاقمها واحتجاز أحد القراصنة.
 
وقال المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه "نما إلى علمنا أن الطاقم عاد ليسيطر على السفينة". وسيعقد مالكو السفينة مؤتمرا صحفيا حول هذا الأمر في مدينة نورفولك في ولاية فرجينيا.
 
وفي وقت سابق قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبز  إن الإدارة الأميركية تتابع عن كثب قضية خطف سفينة قبالة ساحل الصومال ترفع العلم الأميركي وعلى متنها عشرون أميركيا من طاقم السفينة.

وكان قراصنة يعتقد أنهم صوماليون اختطفوا الأربعاء سفينة شحن دانماركية علي متنها 21 أميركيا من ضمن طاقم السفينة في ظل تصاعد حدة أعمال القرصنة في خليج عدن والمحيط الهندي بعد فترة هدوء قصيرة.

وقال أندرو موانجورا منسق "برنامج مساعدة ملاحي شرق أفريقيا" إن سفينة شحن تبلغ حمولتها 17 ألف طن ويطلق عليها "ذا ميرسك ألاباما" تعرضت للخطف في المحيط الهندي علي بعد خمسمائة كيلومتر قبالة السواحل الصومالية. وقال موانجورا هناك 21 أميركيا ضمن طاقم السفينة علي متنها وهم بخير".

وقال متحدث باسم الشركة صاحبة السفينة المملوكة لدانماركيين إن "ميرسك ألاباما" خطفت قبالة ساحل الصومال مع أفراد طاقمها بمن فيهم نحو عشرين أميركيا.

وفي وقت سابق أكد متحدث باسم البحرية الأميركية اختطاف السفينة. وقال الملازم ستيفاني مردوك في القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في البحرين إن تقارير تفيد بأن قراصنة هاجموا السفينة وعلى متنها طاقم من 21 فردا الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي. وأكد متحدث آخر باسم الأسطول الأميركي الخامس في البحرين أن قوة تحالف متمركزة بالقرب من الساحل الصومالي "تراقب الموقف عن كثب".

من جهة أخرى، قال بيتر سمردون المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي في كينيا إن السفينة المختطفة كان يفترض أن ترسو في ميناء مومباسا وأضاف أنها كانت محملة بآلاف الأطنان من الغذاء المخصص للاجئين الصوماليين والأوغنديين في كينيا.

اعتقل العديد من القراصنة مؤخرا
(رويترز-أرشيف)

تسليم قراصنة
على صعيد متصل وصلت فرقاطة ألمانية الأربعاء إلى ميناء مومباسا الكيني وعلى متنها سبعة قراصنة صوماليون تم القبض عليهم أثناء محاولة اختطاف فاشلة لناقلة ألمانية قبل نحو شهر في خليج عدن.
 
وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن كينيا تسلمت القراصنة الصوماليين وسوف يمثلون أمام المحكمة غدا الخميس لتحديد ما إذا كانوا سوف يظلون في الحبس.

يذكر أن جماعات القراصنة خطفت العام الماضي عشرات السفن وربحت عشرات الملايين من الدولارات مما دفع المجتمع الدولي إلى إرسال أسطول سفن حربية. وتقوم حوالي 15 سفينة حربية من الاتحاد الأوروبي ضمن قوات مهمة التحالف ودول منفردة مثل روسيا والهند والصين بدوريات في المنطقة التي شهدت عمليات القرصنة.

وساهمت السفن الحربية والظروف الجوية السيئة في تعطيل عملية القرصنة حيث تم إحباط هجمات قرصنة بنجاح في الفترة ما بين شهري ديسمبر/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضي. ومع ذلك، فإن سلسلة عمليات الاختطاف الأخيرة التي امتد نطاقها إلى عمق البحر أظهرت أن القراصنة يقومون بتغير أساليبهم لتجنب السفن التي تقوم بالدوريات.

المصدر : وكالات