مصرع جندي أميركي ونجاة محافظ البصرة من الاغتيال
آخر تحديث: 2009/4/6 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/6 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/11 هـ

مصرع جندي أميركي ونجاة محافظ البصرة من الاغتيال

لا يكاد يمر يوم دون أن يشهد العراق مقتل وإصابة العشرات من مواطنيه (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي أن أحد جنوده توفي في عملية قتالية بمحافظة ديالى شمال العراق، في حين قتل لواء في وزارة الداخلية العراقية ورائد في الشرطة، كما أصيب وقتل العديد من المدنيين ورجال الشرطة في حوادث متفرقة أغلبها بمدينة الموصل، بينما نجا محافظ البصرة من محاولة اغتيال.
 
فقد شهد أمس العديد من الحوادث كان أبرزها إعلان الجيش الأميركي في بيان له أن جنديا أميركيا توفي نتيجة لعملية قتالية في محافظة ديالى دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.
 
كما أعلنت مصادر في وزارة الداخلية العراقية أن اللواء في الوزارة أحمد خادم توفي أمس في طريقه إلى المستشفى متأثرا بجروحه التي أصيب بها بعد تعرض سيارته التي كان يستقلها مع عائلته في بغداد لوابل من العيارات النارية على يد مسلحين، بينما لم يصب أي من أفراد عائلته في الهجوم.
 
بدورها قالت الشرطة العراقية إن ضابطا في الشرطة برتبة رائد قتل صباح أمس وأصيب آخران من عناصرها بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم وسط مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار غرب العراق. كما أصيب ثلاثة آخرون بينهم مدنيان في حادث مشابه آخر بنفس المدينة.
 
وشهد حي أبو غريب غرب بغداد تعرض منزلين فيه للقصف أحدهما يعود لأحد زعماء رجال الأمن التابعين لوحدات مجالس الصحوة، وقال مسؤولون محليون إن القصف أسفر عن مقتل رجل وإصابة امرأتين، دون أن يتضح ما إذا كان هدف القصف هو منزل القيادي في مجالس الصحوة.
 
ولم تخل مدينة سامراء شمال بغداد من استهداف الشرطة حيث أعلنت أن أحد عناصرها قتل وأصيب أربعة آخرون عندما فتح مسلحون النار على سيارتهم وسط المدينة.
 
من ناحية أخرى ذكر مصدر مسؤول في ديوان محافظة البصرة العراقية أمس أن محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي نجا من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة، وذلك أثناء "تفقده سير العمل لمشروع 14 تموز في منطقة الجزائر" وسط مدينة البصرة، مشيرا إلى أن "فريقا أمنيا متخصصا قام بتفكيك العبوة دون حوادث تذكر".
 
مدينة الموصل شهدت العديد من أعمال العنف (الفرنسية-أرشيف)
حوادث الموصل

وشهدت مدينة الموصل أمس العديد من الحوادث الدامية، كان أبرزها استهداف جنديين عراقيين في حادثين منفصلين شرق المدينة على يد مسلحين قاموا بإلقاء قنابل يدوية على دوريتيهما ما أدى إلى إصابتهما بجروح.
 
كما قالت الشرطة إن أحد رجالها أصيب إثر سقوط قذيفتي مورتر على مركز للشرطة في جنوب شرق الموصل، بينما أصيب شرطي ثالث ومدنيان عندما أطلق مسلحون النار على نقطة تفتيش للشرطة وسط المدينة.
 
ووقعت في غرب الموصل ثلاث حوادث منفصلة قتل بأحدها مدني عندما أطلق عليه مسلحون النار في محطة للحافلات، بينما أصيب آخر في حادث مشابه، في حين قتل طفل وأصيب مدني آخر في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق.
المصدر : وكالات