آثار التفجير الذي وقع في منطقة العلاوي وسط بغداد (الفرنسية)

قتل 20 شخصا وأصيب 50 آخرون على الأقل في انفجار أربع سيارات ملغومة في أنحاء متفرقة من العاصمة العراقية، فيما أعلنت القوات الأميركية بالعراق مقتل جندي في حادث غير قتالي.

فقد أعلن مسؤولون أمنيون عراقيون أن سلسلة من التفجيرات بواسطة سيارات مفخخة ضربت العاصمة بغداد أولها في حي العلاوي وسط العاصمة مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين جميعهم من عمال البناء.

وتعد منطقة العلاوي من المناطق المكتظة وسط العاصمة العراقية وتضم مرآبا كبيرا للسيارات وسوقا عادة ما تكون مزدحمة بمرتادي المحال التجارية.

مدينة الصدر
وفي مدينة الصدر شمال شرق العاصمة العراقية، انفجرت سيارة مفخخة في سوق شعبي مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة 28 آخرين وفقا لمصادر الشرطة العراقية.

بقايا السيارة المفخخة في منطقة العلاوي  (الفرنسية)
كما تعرض موكب مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية لهجوم بواسطة سيارة مفخخة في حي بغداد الجديدة تسبب في مقتل شخصين أحدهما من رجال الشرطة وإصابة ستة من عناصر الداخلية، فيما نجا المسؤول من الهجوم.

يشار إلى إن هجوما مسلحا تسبب الأحد في وفاة اللواء أحمد كاظم من وزارة الداخلية العراقية نتيجة جروح أصيب بها عندما استهدف مسلحون السيارة التي كانت تقله وعائلته في العاصمة بغداد دون أن يصاب أحد من أفراد أسرته بأذى.

وفي منطقة الحسينية الواقعة شمال شرق بغداد، قتل شخصان وأصيب 9 آخرون في انفجار سيارة مفخخة وسط سوق شعبي.

القوات الأميركية
وفي هذه الأثناء أعلنت القوات الأميركية في العراق في بيان رسمي صدر الاثنين مقتل أحد جنودها بحادث "غير قتالي" في محافظة ديالى 60 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من العاصمة العراقية أمس الأحد.

ولم يورد البيان مزيدا من التفاصيل بشأن الحادث وملابساته ومكانه تحديداً، مكتفيا بالقول إنه سيتم إبلاغ ذوي الجندي الذي يعد الثالث الذي يعلن مقتله منذ الأول من الشهر الجاري.

وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة قتلى الجيش الأميركي بالعراق منذ غزو هذا البلد في مارس/آذار 2003 إلى 4266 قتيلاً.

وكانت القوات الأميركية في العراق قد أعلنت الأحد في بيان رسمي توجيه الاتهام لأحد جنودها بارتكاب جريمة قتل على خلفية قيامه بإطلاق النار على متعاقد مدني في قاعدة تابعة لهذه القوات شمال العاصمة بغداد في 26  مارس/آذار الماضي.

يشار إلى أن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الولايات المتحدة والعراق تنص على محاكمة الجنود الأميركيين المتورطين في مخالفات قانونية داخل قواعدهم أمام هيئات عسكرية قضائية أميركية حصرا.

المصدر : وكالات