شمعون بيريز وحسنى مبارك خلال لقائهما في شرم الشيخ أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الفرنسية-أرشيف)

وديع عواودة-حيفا
 
كشف ديوان الرئيس الإسرائيلي أن شمعون بيريز تلقى رسالة تهنئة من الرئيس المصري حسني مبارك "بمناسبة احتفال إسرائيل بعيد استقلالها الواحد والستين" أمس.
 
وأعرب الرئيس المصري في التهنئة عن سعادته بتقديم تبريكاته لبيريز في "يوم استقلالكم".
 
وتابع مبارك "أنتهز هذه الفرصة لأعبر مجددا عن أننا نتطلع لاستعادة مسيرة السلام في الشرق الأوسط لمسارها السليم من أجل وقف العنف وسفك الدم وكي نمكن عملية بناء دولة فلسطينية ذات سيادة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بأمن وسلام".
 
للحصول على صورة مكبرة للرسالة انقر على الصورة (الجزيرة نت)
واختتم الرئيس المصري تهنئته بالقول إنه "يعود ويكرر أن السلام هو الطريق الأفضل لتعايش كل شعوب المنطقة -بما في ذلك شعب  إسرائيل- بسلام وأمان".
ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت صورة للسفير المصري في تل أبيب ياسر رضا وهو يصافح وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال حفل استقبال السفراء في ديوان رئيس الدولة بمناسبة "يوم الاستقلال" أمس.
 
ونقلت الصحيفة عن رضا قوله إنه ليست هناك أزمة في العلاقات بين بلاده وبين إسرائيل، وتمنى أن يتم الاحتفال في العام القادم بعيد الدولة الفلسطينية.
 
ونوهت الصحيفة لمشاركة السفير الأردني علي عياد أيضا وقالت إنه هو الآخر صافح ليبرمان في ديوان بيريز أمس.
 
يشار إلى أن الآلاف من فلسطينيي الداخل أحيوا الذكرى السنوية للنكبة في مسيرة العودة الثانية عشرة لقرية الكفرين المهجرة قضاء حيفا أمس تزامنا ما تسميه إسرائيل يوم استقلالها.

المصدر : الجزيرة