المالكي يؤكد اختراق القاعدة والبعث للصحوات
آخر تحديث: 2009/4/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/9 هـ

المالكي يؤكد اختراق القاعدة والبعث للصحوات

الجيش العراقي عرض أسلحة صادرها من عناصر الصحوة في بغداد (الفرنسية) 

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن لدى حكومته معلومات استخبارية تؤكد أن تنظيم القاعدة وحزب البعث قد اخترقا مجالس الصحوة. جاء ذلك في وقت واصل الأمن العراقي اعتقال عناصر من هذه القوات بتهمة التورط في نشاطات "إرهابية".

وأضاف المالكي في لقاء مع تلفزيون العراقية الرسمي "ما جرى في منطقة الفضل مؤخرا من اشتباكات مسلحة لم يكن مع قوات الصحوة بل مع فرع لتنظيم لـحزب البعث".

وتابع "ما حدث في حي الفضل هو رسالة لكل الذين يسلكون الطريق الذي سلكته العصابة"، في إشارة إلى الاشتباكات التي وقعت السبت الماضي إثر اعتقال قوة عراقية خاصة قائد قوة الصحوة في المنطقة عادل المشهداني بتهم "القتل والخطف والابتزاز".
 
وقال المالكي "يعتقدون أنهم يتواصلون ويتصلون بعيدا عن أنظار الدولة والأجهزة الأمنية، كلهم تحت الرصد والمراقبة وسيأتي لكل منهم يومه الذي يلقى فيه جزاءه العادل".

المالكي قال إن جميع عناصر الصحوة تحت الرصد والمراقبة (رويترز-أرشيف)
اعتقالات

وفي الأثناء اعتقل الأمن العراقي في الفترة الأخيرة 11 من عناصر قوات الصحوة في بغداد بتهمة التورط في نشاطات "إرهابية"، وفقا لمسؤولين عن عناصر هذه القوات.

وقال محمد الكرطاني، أحد قادة الصحوة في حي الدورة جنوب غرب بغداد لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة إن "قوات الأمن العراقية اعتقلت خلال الأيام الماضية عشرة من عناصر صحوة الدورة، بينهم عدد من القادة، بتهمة الإرهاب".

وأوضح أن "بين المعتقلين مسؤول صحوة منطقة الزهور زياد صبحي ومسؤول منطقة المعلمين باسم محمد ومسؤول صحوة الإسكان شاكر عبد الله والشيخ علي مسؤول هور رجب وعميد رشيد مسؤول الجزيرة" وجميعها في حي الدورة.

وأكد الكرطاني كذلك "اعتقال خمسة من عناصر الصحوة في سوق الآشوريين في الدورة". وأضاف أن "تهمة الإرهاب وجهت إلى المعتقلين". وقال "نحن قلقون جدا حيال مستقبل الصحوات ولا نعرف أين نتجه لأن الدولة والقوات الأميركية يطاردوننا والقاعدة تستهدفنا".

يشار إلى أن عدد عناصر قوات الصحوة في حي الدورة -الذي يقال بأنه المعقل السابق للمتطرفين والقاعدة- يناهز 2450 مسلحا.

وفي الغزالية غرب بغداد قال قائد صحوة المنطقة المقدم شجاع الأعظمي إن قوات الأمن "اعتقلت الأسبوع الماضي المقدم رعد علي وضابطا آخر برتبة ملازم أول، لكنها أطلقت سراح علي أمس الخميس". وأشار إلى أن "الملازم أول لا يزال قيد التحقيق بالتهمة ذاتها".
 
جنود عراقيون أثناء العملية ضد عناصر الصحوة في حي الفضل ببغداد (رويترز)
الوضع الأمني
ميدانيا اعتقلت قوة من الجيش العراقي آمر جهاز حماية المنشآت العقيد هلال محمد في منطقة المحطة بمدينة الموصل شمال بغداد صباح اليوم. وقالت الشرطة العراقية إن العقيد اعتقل في منطقة "المحطة" التي شهدت  تفجير سيارة مفخخة حيث راح ضحيته عدد كبير من المواطنين وأن تحقيقا يجري في الحادث.
 
ومن جهة أخرى اغتال مسلحون مجهولون مساء الخميس أحد المواطنين في حي الصديق شمالي الموصل، كما اغتال مسلحون ابن أحد ضباط جهاز المخابرات السابقين اللواء حازم القاضي قرب داره.
 
وتمكنت كذلك قوة من الجيش العراقي من إبطال مفعول عبوة ناسفة مزروعة على الشارع الرئيسي في حي "الانتصار" شمال شرق الموصل دون وقوع خسائر.
 
وعثرت القوات الأمنية اليوم على أسلحة ومتفجرات في مناطق العمارة جنوب بغداد وشمال الحلة جنوب بغداد.
 
كما عثرت شرطة بابل على كميات من الأسلحة والعتاد في أحد المخازن الصناعية التابعة للمنشآت الصناعية في الإسكندرية شمال الحلة جنوب بغداد.
المصدر : وكالات