الاتفاقيات ستزيل أي عوائق أمام ترحيل عبد الباسط المقرحي إلى ليبيا (الفرنسية-أرشيف)
وقعت ليبيا وبريطانيا على أربع اتفاقيات تتعلق بتسليم المطلوبين ونقل السجناء والتعاون القضائي في المجالات الأمنية وتبادل المساعدة القانونية في المسائل الجنائية.
 
وقد وقع الاتفاقيات عن الجانب الليبي مدير إدارة شؤون القانون الدولي والمعاهدات بوزارة الخارجية الليبية محمد الصغير وعن بريطانيا سفيرها في طرابلس.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ليبي كبير طلب عدم كشف اسمه أن هذه الاتفاقيات تفتح الطريق أمام تبادل المطلوبين بين البلدين وتسليم السجناء وتنفيذ الأحكام القضائية.
 
ويمهد هذا الاتفاق السبيل لأي اتفاق مستقبلي لنقل السجين الليبي عبد الباسط المقرحي المسجون حاليا في أسكتلندا بعد إدانته عام 2001 في قضية تفجير طائرة تابعة لشركة بان أميركان فوق لوكربي الأسكتلندية عام 1988.
 
وكان المقرحي -وهو ضابط مخابرات ليبي سابق مريض بسرطان البروستاتا- قد قدم أمس الثلاثاء استئنافا ثانيا لحكم يقضي بسجنه مدى الحياة.
 
يشار إلى أن مصدرا بريطانيا قد أكد أن حكومة بلاده عاكفة على دراسة اتفاقية ترحيل السجناء مع طرابلس التي من الممكن أن تتيح -في حال تصديقها- تسفير المقرحي.
 
ولفت المصدر إلى أن نقل المقرحي قد يتطلب تقديم طلب شخصي بهذا الخصوص، مبينا أن اتفاقية تسفير السجناء تقضي فعليا بترحيل أي سجين، وهي تقدم الإطار الذي سيجري بموجبه مثل هذا الترحيل أو النقل، إذا صدر قرار بذلك. 

المصدر : وكالات