موظفو الأونروا بالأردن بأحد اعتصاماتهم احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد النجار-عمان

قررت لجنة معلمي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في الأردن (أونروا) الإضراب عن العمل في كل المدارس التابعة للوكالة يومي الأربعاء والخميس احتجاجا على "تسويف" إدارة الوكالة في منح المعلمين حقوقهم.

وأضاف مصدر في اللجنة التي تمثل العاملين في قطاع التعليم في الوكالة في الأردن للجزيرة نت أن اللجنة قررت مواصلة إجراءاتها ضد إدارة الأونروا "بعد أن ثبت عدم وجود قرار لديها بالاستجابة لمطالب العاملين في الوكالة".

وحسب المصدر فإن نحو 124 ألف طالب يدرسون في 176 مدرسة تابعة للأونروا تنتشر في كل من عمان والزرقاء وإربد، إضافة للطلاب الدارسين في كليتين وجامعة تابعة للوكالة سيتوقفون عن الدراسة يومي 29 و30/4/2009، وهددت اللجنة باستمرار إجراءاتها التصعيدية من خلال الإضراب عن العمل ثلاثة أيام منتصف الشهر المقبل.

ولن تتوقف الخدمات الصحية والاجتماعية التي يقدمها 48 مركزا لوكالة الغوث عن العمل في اليومين المقبلين، واعتبر المصدر أن عدم التوقف هذا جاء لكون وكالة الغوث شكلت لجنة لمسح الرواتب بدأت عملها يوم الأحد.

وكان العاملون في قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية توقفوا عن العمل الأسبوع الماضي ليوم واحد.

وحصلت الجزيرة نت على تعميم جرى توزيعه على المعلمين التابعين للأنروا يؤكد على الإضراب غدا وبعد غد، ويتهم إدارة الوكالة بعدم الجدية في تنفيذ مطالب المعلمين والعاملين في مختلف قطاعات الأونروا.

رواتب موظفي الأونروا لم تعد تتناسب مع غلاء المعيشة (الجزيرة نت-أرشيف)
وكان اجتماع ضم ممثلين عن العاملين وإدارة الوكالة قرر تشكيل لجنة لمسح الرواتب للعاملين في الحكومة الأردنية ومقارنتها برواتب العاملين في الأونروا، والاتفاق على إجراءات تتعلق بالتأمين الصحي، إضافة لوقف قرارات ترفيع لكبار الموظفين في الأونروا.

يشار إلى أن مذكرة وقع عليها عشرات النواب في البرلمان الأردني أول أمس ساندت مطالب العاملين في الأونروا ودعت الحكومة الأردنية لمساندتها عبر الضغط على إدارة الأونروا لتنفيذ المطالب، منعا للإضرار بحقوق العاملين في وكالة الغوث وحقوق اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

من الجدير بالذكر أن نحو 7000 موظف يعملون في قطاعات الأونروا في الأردن، من بينهم أكثر من 5000 معلم، يخدمون نحو مليوني لاجئ فلسطيني مسجلين لدى وكالة الأونروا بالأردن.

المصدر : الجزيرة