القوات الخاصة اليمنية تحرر ناقلة نفط من القراصنة
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 12:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

القوات الخاصة اليمنية تحرر ناقلة نفط من القراصنة

دورية لخفر السواحل اليمني في خليج عدن (الجزيرة-أرشيف)

نجحت القوات الخاصة اليمنية في تحرير ناقلة نفط يمنية من يد القراصنة الصوماليين في خليج عدن وتمكنت من اعتقال أربعة منهم بعد اشتباك قصير أسفر عن مقتل بعضهم.

فقد أكد مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم نقلا عن مصادر رسمية أن قوات خاصة تابعة للقوات البحرية اليمنية كانت تتهيأ منذ أمس الأحد للقيام بعملية الاقتحام لكنها أرجأت العملية حتى الاثنين.

وأضاف أن الهجوم أسفر عن وقوع اشتباك مسلح أدى إلى مقتل ثلاثة من القراصنة وإصابة اثنين منهم واعتقال أربعة آخرين، لافتا إلى أن عدد القراصنة الذين قاموا باختطاف الناقلة "قانا" كانوا تسعة أشخاص وفقا لوزارة الدفاع اليمنية.

قراصنة صوماليون يستسلمون للبحرية الأميركية (رويترز-أرشيف)
ولفت مدير مكتب الجزيرة اليمنية إلى أن ناقلة النفط اختطفت يوم الأحد فارغة وهي في طريق العودة بعد أن نقلت كميات من النفط من مصفاة التكرير في عدن إلى المحافظات الشرقية.

العدد الإجمالي
ووفقا للأعداد التي أعلنتها وزارة الدفاع اليمنية، تم اعتقال 11 قرصانا وقتل خمسة وإصابة ثلاثة آخرين خلال العمليات التي قامت بها القوات الخاصة وخفر السواحل والبحرية اليمنية على مدى يومين لتحرير أربعة سفن بينها الناقلة قانا التي تحمل 32 بحارا ثلاثة منهم هنود والباقي يمنيون، وتستطيع حمل ثلاثة آلاف طن من النفط. 
 
ولفت مدير مكتب الجزيرة في صنعاء إلى أن قوات خفر السواحل والبحرية اليمنية تمكنت الأحد من إحباط محاولة قرصنة للاستيلاء على ثلاث سفن تجارية يمنية على بعد عشرة أميال قبالة سواحل محافظة شبوة.

وكان القراصنة الصوماليون قد أطلقوا الأحد ناقلة نفط –مالكها يمني- احتجزت في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي.

في هذه الأثناء قال المكتب البحري الدولي ومقره لندن إن حوادث القرصنة البحرية تضاعفت خلال الربع الأول من العام الجاري وغالبيتها قبالة السواحل الصومالية حيث وقع 18 هجوما خلال شهر مارس/آذار الماضي فقط.

المصدر : الجزيرة + وكالات