اليمن ينفي اشتراط مساعدات لقبول معتقلي غوانتانامو
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/27 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/3 هـ

اليمن ينفي اشتراط مساعدات لقبول معتقلي غوانتانامو

القربي وصف التقارير بأنها عارية من الصحة   (الفرنسية-أرشيف)
نفى وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي تقارير إعلامية أشارت إلى أن اليمن اشترط على الولايات المتحدة الأميركية تسليمه مبلغ 100 مليون دولار لاستقبال المعتقلين اليمنيين في معتقل غوانتانامو.
 
وقال في بيان وزع على الصحفيين إن "هذه مزاعم عارية عن الصحة ولا أساس لها".
 
وأوضح القربي أن مقترح تقديم مبلغ 11 مليون دولار لمساعدة الحكومة اليمنية لإنشاء مركز لتأهيل المعتقلين وإعداد البرامج الخاصة بإعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع جاء مبادرة من الحكومة الأميركية وليس بطلب يمني، وأن اليمن لم يشترط تسليمه معتقليه مقابل إنشاء هذا المركز أو تقديم مساعدة بهذا الشأن.
 
وأكد أن الحكومة اليمنية طالبت مرارا -ولا تزال- حكومة الولايات المتحدة الأميركية بتسليم المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو والسجون الأميركية الأخرى فورا.
 
وأضاف أن الحكومة اليمنية أوضحت للجانب الأميركي أن التعامل مع المعتقلين اليمنيين سيتم وفقا للملفات والأدلة المقدمة عنهم من الجانب الأميركي ووفقا للقانون والدستور اليمني.
 
وتأتي تصريحات الوزير اليمني بعد أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز خبرا ذكرت فيه أن اليمن طلب من الولايات المتحدة 100 مليون دولار لإعادة المعتقلين اليمنيين إلى بلادهم وعددهم 97 شخصا يمثلون 40% من إجمالي المعتقلين في غوانتانامو.
المصدر : وكالات