لبنان يعتقل ثالث خلية تجسس لإسرائيل في شهرين
آخر تحديث: 2009/4/25 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/25 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/1 هـ

لبنان يعتقل ثالث خلية تجسس لإسرائيل في شهرين

أمن حزب الله ساهم في كشف خلايا التجسس الإسرائيلية (رويترز-أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في بيروت عباس ناصر إن الخلية الجديدة التي يعتقد أنها تعمل لحساب الموساد في جنوب لبنان وجرى توقيف أعضائها اليوم هي الثالثة التي يكشف عنها خلال شهرين.

وأوضح أن الخلية تضم ثلاثة أشخاص أحدهم فلسطيني من عائلة عوض والآخر مسيحي وأنهما أوقفا في منطقة الفيلات شرقي صيدا والثالث في الجنوب.

وأضاف أن حزب الله سهل لأجهزة الأمن مهمة القبض على أفراد الخلية وأن الفلسطيني الموقوف مقرب من زعيم تنظيم فتح الإسلام الحالي عبد الرحمن عوض.

"
مراسل الجزيرة اوضح أن الخلية تضم ثلاثة أشخاص أحدهم فلسطيني من عائلة عوض والآخر مسيحي وأنهما أوقفا في منطقة الفيلات شرقي صيدا
"
ومعلوم أن هذا التنظيم ظهر قبل نحو عامين في شمالي لبنان ثم قاد صداما مع الجيش اللبناني استمر أربعة أشهر بمخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين وقتل فيه المئات قبل أن يعتقل ويختفي قياديوه وبينهم عبد الرحمن عوض الذي تردد أنه يقيم في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان.

الخلية الثالثة
وأشار المراسل إلى أن الخلية الثانية التي جرى اتهام أفرادها رسميا أمس الأول يقودها العميد المتقاعد في الأمن العام أديب العلم في حين أن الخلية الثالثة كشفت قبل نحو شهرين في النبطية وهي تضم تاجر سيارات.

غير أن مصدر أمني لبناني قال لوكالة الأنباء الألمانية إن الخلية كشفها اليوم فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي وهي تضم علي منتش من النبطية وروبير كفوري من زحلة وسكان مرجعيون والفلسطيني محمد عوض.

وكان ممثل الحكومة لدى القضاء العسكري قد وجه قبل يومين اتهاما بالتجسس لإسرائيل إلى العميد المتقاعد في الأمن العام أديب العلم وزوجته حياة صالومي وابن شقيقه جوزف سمعان العلم -وهو مسؤول بالجهاز ذاته- وشخص رابع متوار يدعى نقولا أسعد حبيب.

واتهم الأربعة الذين باتوا يعرفون بـ"خلية العلم" بنقل معلومات إلى تل أبيب عن المواقع العسكرية اللبنانية والسورية بهدف تسهيل شن هجمات إسرائيلية عليها حسبما أفاد مصدر أمني لبناني. واتهم العلم أيضا بتزوير بطاقات شخصية سهلت له ولزوجته السفر إلى إسرائيل.

وأوقف العميد المتقاعد الذي يملك مكتبا لجلب الخادمات الآسيويات، في مكتبه ببيروت في 14 أبريل/نيسان الجاري وسط معلومات بأنه كان يستخدم المكتب ستارا لنشاطه التجسسي.

"
مراسل الجزيرة أشار إلى أن معلومات تترد بأن الموساد الإسرائيلي قد جند العلم خلال خدمته في جهاز الأمن العام وأن ثمة خشية أن يكون قد نقل نسخة من أرشيف معلومات هذا الجهاز إلى إسرائيل
"
وقالت وسائل إعلام محلية إن العلم يعمل لصالح إسرائيل منذ 1984 وكان مسؤولا عن عدة مواقع حيوية بما في ذلك دائرة جوازات السفر في المديرية العامة للأمن العام.

أرشيف المعلومات
وأشار مراسل الجزيرة إلى أن معلومات تترد بأن الموساد الإسرائيلي قد جند العلم خلال خدمته في جهاز الأمن العام وأن ثمة خشية أن يكون قد نقل نسخة من أرشيف معلومات هذا الجهاز إلى إسرائيل.

يشار إلى أن الأمن العام هو واحد من ثلاثة أجهزة أمنية رئيسية في لبنان وهو مختص بإدارة ومراقبة نقاط الحدود والمطار وإقامات الأجانب وهو الجهة التي تصدر جوازات السفر الخاصة باللبنانيين.

ومضى مراسل الجزيرة إلى القول إن ثمة معلومات تتردد بأن الشخص الذي أوقف قبل شهرين في النبطية كان مكلفا بالتقرب من مسؤولين بحزب الله وأنه كلف من قبل الموساد ببيع مسؤولي الحزب سيارات تبين أن إحداها تضم أجهزة تسهل عملية تعقبها عبر الأقمار الصناعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات