سليمان بحث بأنقرة خطاب أوباما والتعاون مع تركيا
آخر تحديث: 2009/4/21 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/21 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/26 هـ

سليمان بحث بأنقرة خطاب أوباما والتعاون مع تركيا

غل وسليمان وقعا خلال الزيارة اتفاقا يسمح لضباط لبنانيين بالتدرب بتركيا (الفرنسية)

قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال مؤتمر صحفي بأنقرة مع نظيره التركي عبد الله غل إنهما استعرضا مواقف الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

من جانبه قال غل إن البحث تناول جهود تركيا للتوسط في الصراع في الشرق الأوسط ودعا إسرائيل إلى التركيز على موضوع التوصل إلى حل مع الفلسطينيين.

وكان أوباما قد زار أنقرة قبل أسبوعين بعد مشاركته في مؤتمر للناتو وألقى خطابا في البرلمان التركي قال فيه إن الولايات المتحدة تدعم بقوة هدف إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وأن تعيش الدولتان جنبا إلى جنب بسلام.

يشار إلى أن تركيا تقوم برعاية المفاوضات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل وتشارك في قوة المراقبة الدولية المرابطة بجنوب لبنان منذ عام 2006 بعد انتهاء حرب يوليو/تموز بين إسرائيل وحزب الله.

وألمح الرئيس التركي خلال المؤتمر إلى ذلك بالقول إن بلاده مهتمة بمساعدة لبنان في المجالين العسكري والمدني مضيفا أن المساعدات الإنسانية التي ستقدمها أنقرة ستتركز على مجالي الثقافة والصحة.

وزيارة سليمان إلى تركيا هي الأولى لرئيس لبناني منذ زيارة الرئيس كميل شمعون قبل خمسين عاما وسيلتقي خلالها بعدد من المسؤولين الأتراك بينهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وقال بيان للخارجية التركية إن الرئيس الأسبق جلال بايار زار لبنان عام 1955 وكان ذلك آخر لقاء على مستوى الرؤساء بين البلدين.

ووقع الرئيسان غل وسليمان خلال الزيارة اتفاقيات تفاهم وتعاون تتعلق إحداها بالتعاون العسكري حيث سيتلقى ضباط من الجيش اللبناني دورات تدريبية في المعاهد العسكرية التركية.

المصدر : وكالات

التعليقات