ولد عبد العزيز أول المترشحين لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
آخر تحديث: 2009/4/20 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/20 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/25 هـ

ولد عبد العزيز أول المترشحين لانتخابات الرئاسة بموريتانيا

ولد عبد العزيز يقدم خطاب استقالته قبل أيام في آخر ظهور علني له (الجزيرة نت)
 
أمين محمد-نواكشوط
 
أودع رئيس المجلس العسكري الحاكم بموريتانيا سابقا الجنرال محمد ولد عبد العزيز ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المنتظرة في السادس من يونيو/حزيران القادم وحصل على وصل الإيداع رقم 01، ليكون بذلك أول المترشحين لهذه الانتخابات المثيرة للجدل.
 
وأكد مصدر مقرب من ولد عبد العزيز للجزيرة نت أنه استكمل خلال الأيام الماضية كل الوثائق اللازمة قانونيا للترشح لهذه الانتخابات، وكشف أن ولد عبد العزيز سيعقد قريبا مؤتمرا صحفيا لكشف ملابسات ترشحه، ولتقديم المعلومات اللازمة حول برنامجه الانتخابي ورؤيته لحل الأزمة القائمة.
 
ولم تكترث المعارضة الموريتانية لإيداع ولد عبد العزيز ملف ترشحه، واعتبرت أنها غير معنية إطلاقا بترشح الجنرال والانتخابات التي سينظمها على أنقاض شرعية يتمسك بها أصحابها.
 
وقال النائب البرلماني الرافض للانقلاب محمد المصطفى ولد بدر الدين للجزيرة نت إن "ولد عبد العزيز كما سجل اسمه قبل أكثر من ثمانية أشهر قائدا لأقل الانقلابات شرفا في التاريخ السياسي للبلد، هو اليوم أيضا يسجل اسمه مترشحا لأكثر انتخابات البلد رفضا ومقاطعة، وأقلها شرفا ونزاهة، بحكم أنه ينظمها لوحده، ويضبطها على مقاسه، ويحدد لاعبيها ومتسابقيها على طريقته".
 
ترشح "كانْ"
وفي نفس السياق أيضا قال القيادي في حزب تكتل القوى الديمقراطية الشيخ أحمد ولد الزحاف للجزيرة نت إن قائد جناح الحزب الداعي إلى المشاركة في الرئاسيات القادمة كانْ حاميدو بابا سيودع اليوم ملف ترشحه للانتخابات المنتظرة، بعد أن استكمل كل إجراءاته القانونية.
 
وقد انشق حاميدو بابا الذي يشغل وظيفة نائب رئيس حزب التكتل على زعيم المعارضة أحمد ولد داداه، وقاد فريقا من الحزب يدعو إلى المشاركة في الانتخابات المنتظرة، التي يقاطعها رئيس الحزب، وهو ما رد عليه ولد داداه بتعليق عضوية كانْ حاميدو بابا في الحزب.
 
واتهم ولد داداه الجنرال محمد ولد عبد العزيز بالسعي لتفكيك حزبه عن طريق تحريض بعض قياداته على شق عصا الطاعة عليه واستخدام مختلف الضغوط المادية والمعنوية في سبيل ذلك، لكن ولد عبد العزيز نفى تلك التهم جملة وتفصيلا.
 
حاميدو بابا (يمين) في مؤتمر صحفي قبل أيام لإعلان تشكيل جناح جديد في التكتل (الجزيرة نت)
وأكد ولد الزحاف أن كانْ حاميدو بابا سيترشح باسم حزب تكتل القوى الديمقراطية، وليس بشكل مستقل كما تردد في وقت سابق، وحول ما إذا كان ذلك يعني تمسكا بشرعية الحزب قال ولد الزحاف نعم نحن لم ننسحب من الحزب ونحن بطبيعة الحال نمتلك شرعية اتخاذ القرارات باسم الحزب.
 
لكن رئيس الكتلة البرلمانية لحزب التكتل عبد الرحمن ولد ميني قال للجزيرة نت إن حاميدو بابا لا يمكنه الترشح ولا التصرف ولا التحدث باسم حزب التكتل؛ لأنه ببساطة لم يعد ضمن صفوفه بعد أن تم تعليق عضويته قبل نحو أكثر من أسبوع.
 
وتنتهي مهلة الترشح للانتخابات الرئاسية التي أقرها العسكر بعد غد الأربعاء منتصف الليل، ولم يعرف هل ستمدد حكومة تصريف الأعمال مهلة الترشح لهذه الانتخابات أم لا في ظل عدم الإقبال على تقديم ملفات الترشح حتى الآن؟
 
ويجمع المراقبون على أن ولد عبد العزيز سيكون الأوفر حظا في الفوز بهذه الانتخابات في ظل مقاطعة كل من الجبهة المناهضة للانقلاب، وحزب تكتل القوى الديمقراطية بزعامة ولد داداه لها، واعتبارهم لها انتخابات فاقدة للشرعية والمصداقية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات