الشرطة العراقية قالت إن الأسلحة التي ضبطتها كانت ستهرب إلى الخارج (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت أجهزة الأمن العراقية أنها أحبطت عملية تهريب أسلحة عن طريق شط العرب بالبصرة جنوب العراق. وفي حين حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من عودة الطائفية، اتهمه مسؤول الإعلام بهيئة علماء المسلمين مثنى حارث الضاري بتصفية الخصوم السياسيين وعدم طرح مصالحة وطنية حقيقية.

وقال مصدر أمني بالمحافظة اليوم السبت إن دورية تابعة لشرطة خفر السواحل والمياه الداخلية لاحقت زورقا محملا بأسلحة ومعدات عسكرية في طريقها للتهريب إلى الخارج عن طريق شط العرب جنوب البلاد .

وأكد أن الدورية تمكنت من إيقاف الزورق بمنطقة رأس البيشة بالمياه الإقليمية واعتقلت طاقمه، وأن بعض ما تم ضبطه من أسلحة ومعدات وبينها أسلحة ثقيلة ودروع ضد الرصاص هي مما تستعمله الشرطة العراقية.



تفجير وتمشيط
وعلى الصعيد الميداني، أصيب أربعة من الشرطة بجروح في تفجير عبوة ناسفة استهدف دوريتهم بقرية القاطون غرب بعقوبة، في حين شن الجيش صباح اليوم حملة تمشيط بالمنطقة الصناعية بالفلوجة مستهدفا ما قال إنها جماعات مسلحة تتخذ المنطقة ملاذا لها.

وجاءت هذه الحملة بعد يومين من انفجار استهدف قاعدة عسكرية بمنطقة الهبانية قرب الفلوجة، وجرح فيه نحو أربعين جنديا.

ويوم أمس قتل أربعة أشخاص وجرح ثمانية آخرون بانفجار وقع الجمعة في حي جسر ديالى شرق بغداد، حسب ما ذكرت مصادر أمنية.

وقالت الشرطة العراقية إن الانفجار نجم عن هجوم بقذائف المورتر، لكن المتحدث باسم خطة أمن بغداد قاسم الموسوي ذكر أن صبيا فجر دون قصد قذيفة غير مفجرة فقتل نفسه وأحد المارة وأصاب اثنين آخرين.

وفي النجف، أفادت الشرطة أن ضابطا بقوة "مكافحة الإرهاب" نجا من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة أمام منزله، بينما ذكرت الشرطة بالموصل أن قاعدة القوات الأميركية في الغزلاني تعرضت لهجوم بصواريخ كاتيوشا.

المالكي دعا إلى مواصلة "المصالحة الوطنية" (الفرنسية-أرشيف)

تحذير من الطائفية
وعلى المستوى السياسي، حذر المالكي من عودة الطائفية إلى البلاد.
وقال في كلمة ألقاها خلال المؤتمر التأسيسي الأول لعشائر بني تميم الذي عقد السبت بالعاصمة بغداد "ينبغي أن نكون على حذر شديد من عودة الطائفية".

ونقلت وكالة أنباء أصوات العراق عن رئيس الوزراء قوله إن شعار "المصالحة الوطنية هدفه أن يكون العراق بشعبه وكل قومياته تحت راية العراق".

وتابع رئيس الحكومة "انتصرنا على القاعدة والتنظيمات الإرهابية، ولكن من أجل تثبيت النجاحات علينا أن نتجه نحو إيجاد الحلول للمشاكل بالحوار والحكمة والمصالح الأساسية المشتركة وإزالة الآثار التي تركتها أيام العنف".



المصدر : وكالات