ميتشيل يؤكد دعم حل الدولتين في مستهل جولته بالمنطقة
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ

ميتشيل يؤكد دعم حل الدولتين في مستهل جولته بالمنطقة

زيارة ميتشل (يمين) للمنطقة هي الأولى منذ تولى نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)

قال المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشيل إنه سيعمل على حث إسرائيل والدول العربية على دعم خيار الحل القائم على دولتين فلسطينية وإسرائيلية كحل وحيد للصراع في الشرق الأوسط.
 
وأضاف ميتشيل في أعقاب محادثاته اليوم مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري في العاصمة المغربية الرباط إن بلاده "تؤمن بأن الحل القائم على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام، يشكل الحل الأفضل والوحيد الكفيل بتسوية هذا النزاع".
 
وقال إنه سيعمل على تحقيق هذا الهدف خلال اجتماعاته التي سيعقدها في المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين، حيث سيلتقي بمسؤولين في إسرائيل وفلسطين، وفي عدد من الدول العربية، بما فيها دول الخليج العربي.
 
ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن ميتشل قوله بعد المحادثات إن الإدارة الأميركية التي تهدف إلى إقامة سلام شامل، والتوصل في أقرب وقت ممكن إلى تسوية كل النزاعات الكبرى في الشرق الأوسط، تعول على دعم الحكومة والشعب المغربيين لتحقيق هذا الهدف. 
 
وبدوره قال الفهري إن تعيين ميتشيل من قبل الرئيس الأميركي باراك أوباما يؤكد بوضوح مدى استعداد الولايات المتحدة للتعامل مع قضية الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين في إطار رؤية واضحة.
 
وتعتبر زيارة ميتشيل للمنطقة الأولى منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو مهامها، إلا أنها الزيارة الثالثة له للمنطقة منذ تولى منصبه مبعوثاً خاصاً للشرق الأوسط.
 
وكان المبعوث الأميركي وصل إلى العاصمة الغربية الرباط مساء أمس الاثنين وغادرها اليوم إلى الجزائر في زيارة لم تعلن مسبقاً حيث عقد محادثات مغلقة مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعدما التقى في وقت سابق بوزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الذي كان في استقباله بالمطار مساء اليوم.
 
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود للصحفيين اليوم بأن ميتشيل سيغادر العاصمة الجزائرية متوجهاً إلى تونس مساء اليوم، ثم يغادر غداً الأربعاء إلى إسرائيل، ويتوجه منها إلى رام الله ثم يغادرها في نفس اليوم إلى العاصمة المصرية.
المصدر : وكالات