نتنياهو ذكر عباس في الاتصال بتعاونهما السابق (الفرنسية-أرشيف)

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بمواصلة "العمل من أجل السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء تحدث في اتصال هاتفي مع عباس عن المناقشات والتعاون بينهما في الماضي ورغبته باستئناف هذا التعاون في المستقبل لدفع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار البيان إلى أن عباس هاتف نتنياهو لتهنئته بيوم الفصح وأنهما أجريا محادثة "ودية ودافئة".

ولم يشر البيان إلى قيام دولة فلسطينية وهو الالتزام الذي تعهدت إسرائيل عام 2003 بتنفيذه في إطار خطة خارطة الطريق.

وهذه أول إشارة من مكتب نتنياهو الذي يقود تكتل الليكود اليميني إلى عملية السلام منذ توليه مهام منصبه في الأول من أبريل/نيسان الجاري.

وتتخوف السلطة الفلسطينية من امتناع حكومة نتنياهو عن استئناف المفاوضات بين الجانبين على ضوء رفض نتنياهو حل الدولتين، وإعلان وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان رفضه مبادئ مؤتمر أنابوليس واعتباره أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود.

واكتفى مسؤول فلسطيني في مكتب عباس بالقول إن رئيس السلطة هاتف نتنياهو لتهنئته بعيد الفصح.

في سياق آخر أعلن في العاصمة السعودية اليوم أن الرئيس عباس سيصل إلى الرياض ويلتقي الملك عبد الله بن عبد العزيز "لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

إسرائيل قررت أن تفتح معبر كرم أبو سالم والشجاعية جزئيا لإدخال المواد الغذائية(الفرنسية-أرشيف)
فتح جزئي
في هذه الأثناء قررت السلطات الإسرائيلية  فتح اثنين من معابر قطاع غزة جزئيا وأبلغت بذلك جهات فلسطينية متخصصة وذلك بعد أربعة أيام من إغلاقها بشكل كامل.

وقال مسؤول لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح في بيان صحفي "إن الجانب الإسرائيلي أبلغنا نيته فتح معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة بشكل جزئي، وإغلاق المنطار شرق مدينة غزة".

وأوضح أنه من المقرر أن يفتح الجانب الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم لإدخال 131 شاحنه منها ثلاث شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والمنظمات الدولية بالإضافة إلى 116 شاحنة محملة بالمواد الأساسية للقطاع التجاري الخاص.

وأضاف أن 21 شاحنة ستدخل عبر معبر أبو سالم محملة بالفواكه والبيض والأسمدة لصالح القطاع الزراعي الخاص. كما تفتح السلطات الإسرائيلية معبر الشجاعية لإدخال كميات مقلصة من غاز الطهي والسولار الصناعي لتشغيل محطة كهرباء غزة.

وكانت إسرائيل أغلقت المعابر مع قطاع غزة منذ الخميس الماضي بحجة أعياد الفصح اليهودية وسط دعوات في الحكومة الإسرائيلية لفرض مزيد من التشديد على حصار قطاع غزة حتى الإفراج عن الجندي الأسير في غزة جلعاد شاليط.

المصدر : وكالات