مفخخة تقتل خمسة جنود أميركيين بالموصل
آخر تحديث: 2009/4/11 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/11 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/16 هـ

مفخخة تقتل خمسة جنود أميركيين بالموصل

تفجيرات اليوم تأتي وسط تصاعد لافت للهجمات في العراق (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة من جنوده بتفجير شاحنة مفخخة في الموصل شمال العراق، فيما قتل وجرح عدد آخر من العراقيين في هجمات متفرقة أخرى. يأتي ذلك في وقت يواصل فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارته لروسيا لإجراء مباحثات رسمية تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع المستجدة في العراق.

وقال الجيش الأميركي في بيان صدر اليوم إن شرطيين عراقيين قتلا أيضا في هجوم الموصل، فيما أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن ما يقارب 30 آخرين أصيبوا في هذا الهجوم الذي استهدف ثكنة عسكرية للجيش العراقي.

وأفادت مصادر رسمية عراقية بأن الحصيلة النهائية للهجوم قد ترتفع إلى أكثر من هذا الرقم بعد إحصاء الضحايا والمصابين الذي نقلوا إلى المستشفيات وسط ترجيحات بوقوع خسائر في صفوف الجنود العراقيين.



عبوات ناسفة
وفي هذه الأثناء ذكر مسؤولون أمنيون أن امرأة قتلت وأصيب زوجها واثنان من أطفالها الجمعة بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة العراقية، كما قتل اثنان وجرح أربعة آخرون في انفجار مماثل في اليوسفية جنوبي بغداد.

وفي تصريح إعلامي، قال مدير شرطة مدينة الفلوجة العقيد محمود العيساوي إن "القوات الأمنية العراقية اعتقلت الجمعة ستة من عناصر الجماعات المسلحة ستة من الجماعات المسلحة إثر ورود معلومات استخباراتية تفيد بارتكابهم أعمال عنف".

وأضاف أن حملة الدهم شملت مناطق الشورتان واللهيب شرقي الكرمة على بعد 20 كيلومترا شرق الفلوجة حيث اعترف الموقوفون بإخفائهم لكمية من الأسلحة قامت القوات المغيرة بمصادرتها.

وأشار العيساوي إلى أن حظر التجوال -الذي فرض في الفلوجة منذ الأربعاء الماضي وحتى وقت لاحق من اليوم الجمعة- أسفر عن اعتقال 15 مطلوبا على ذمة أوامر اعتقال صادرة عن الجهات القضائية المختصة.

زيارة المالكي
المالكي التقى بوتين وبحث معه حصول العراق على أسلحة روسية (الفرنسية)
من جهة أخرى، من المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الجمعة في إطار اليوم الثاني من زيارته الرسمية لروسيا حيث يبحث الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.
 
وكان المالكي -الذي وصل إلى موسكو الخميس- قد التقى الجمعة نظيره فلاديمير بوتين وبحث معه العديد من القضايا بما فيها حصول العراق على التكنولوجيا العسكرية الروسية المتطورة، بالإضافة إلى دعم موسكو في مجلس الأمن لإلغاء العقوبات التي كانت الأمم المتحدة قد فرضتها على النظام العراقي السابق، ورفع وصاية الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية عن العراق.

كما التقي المالكي
رئيس البرلمان الروسي بوريس غريزلوف الذي أعرب للمالكي عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجال الطاقة.

وأشاد غريزلوف -وفقا لما ذكرته مصادر إعلامية روسية- بما وصفه النجاحات التي حققتها حكومة المالكي في مكافحة الإرهاب، وإجراء انتخابات المجالس المحلية متوقعاً حصول نجاح مماثل في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتأتي زيارة المالكي لروسيا في إطار جولة أوروبية تشمل باريس ولندن يصحبه فيها وفد رسمي يضم وزراء الخارجية والدفاع والكهرباء ووفد من وزارة النفط.

المصدر : وكالات