إيران تستهجن قرار المغرب قطع علاقاته معها

r_Iran's Foreign Minister Manouchehr Mottaki adjusts his earphone during The World Economic Forum's (WEF) Turkey summit in Istanbul October 31

متكي عبر عن دهشته من قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران (رويترز-أرشيف) 

أعربت إيران عن دهشتها من قرار المغرب قطع علاقاته معها، وقالت إن القرار مثير للتساؤلات.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفى قوله "هذه في الحقيقة مثيرة للدهشة ومثيرة للتساؤلات، ولكن القرار قرار المغرب وإننا سوف نرد ببيان في الوقت المناسب على تلك الخطوة".

وكانت وزارة الخارجية المغربية أعلنت أن الرباط قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران احتجاجا على ما قالت إنها تصريحات غير مقبولة ضد المغرب أثناء الأزمة السياسية التي نشبت بين البحرين وإيران الشهر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان الجمعة إن "المغرب استدعى يوم 25 فبراير/شباط الماضي القائم بالأعمال المغربي بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور لمدة أسبوع"، وأنها طلبت توضيحات من السلطات الإيرانية التي "سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".

وأكد البيان أن "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب إضافة إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة إلى المقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي"، وذلك في إشارة إلى اتهامات إعلامية سابقة للبعثة بالتورط في دعم التشيع بالمغرب.

وأضاف البيان أنه بعد انقضاء أسبوع لم يتسلم المغرب أي تفسير عن هذه التصرفات.

وكان المغرب عمد في 25 فبراير/شباط إلى سحب ممثله في إيران احتجاجا على ما قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري إنه "تعبيرات غير مقبولة" في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية.

وصدر البيان الإيراني ردا على رسالة دعم بعث بها ملك المغرب محمد السادس إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قال فيها إن التصريحات الإيرانية بشأن سيادة البحرين غير حصيفة. وكتب الملك المغربي في رسالته إن هذه التصريحات تتناقض بشكل صارخ مع مبادئ وقواعد القانون الدولي فضلا عن قيم التعايش السلمي وحسن الجوار التي يحث عليها الدين الإسلامي.

واستهجنت عدة دول عربية التصريحات الإيرانية، في حين وصفها مصدر سعودي مسؤول بأنها عدائية.

لكن إيران قالت إن التصريحات أسيء فهمها وتفسيرها، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي "كان هناك تصريح سبب سوء فهم، كما كان هناك بعض من سوء التفسير".

وكانت كل من البحرين وإيران قد أعلنت الجمعة الماضية أنها ستستمر في الحفاظ على علاقات جوار طيبة مع الأخرى، معتبرتين أن الخلاف الدبلوماسي الذي نشب بينهما بسبب التصريحات الإيرانية قد انتهى.

المصدر : وكالات