صنعاء تنفي عزمها إعلان حرب سادسة بصعدة
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ

صنعاء تنفي عزمها إعلان حرب سادسة بصعدة

الجيش اليمني خاض خمس حروب بصعدة ضد المتمردين الحوثيين (الفرنسية-أرشيف)
نفت مصادر أمنية يمنية مزاعم عن نية الحكومة إعلان حرب سادسة في محافظة صعدة بشمال البلاد, بعد مقتل جنديين يوم الجمعة اتهمت وزارة الداخلية المتمردين الحوثيين بالضلوع فيه.
 
ونقلت وزارة الدفاع عن مصدر أمني نفيه أن يكون الاجتماع الذي ضم قيادات أمنية وعسكرية وشخصيات أخرى الأربعاء الماضي قد ناقش مدى الاستعداد والجاهزية لإعلان الحرب السادسة بصعدة.
 
وكان المسؤول السياسي للحوثيين صالح هبرة قد صرح بأن الاجتماع الذي عقد بمقر الأمن القومي خصص لمناقشة احتمال شن حرب جديدة على أنصار الحوثي.
 
وأكد المصدر الأمني أن الحرب السادسة "ليست إلا في عقل هذا الرجل ونواياه تجاه أبناء صعدة, وأن خيار الدولة هو السلام وضد أي حرب بعكس أمثال هبرة الذي يعتبر من دعاة الحرب وإشعال الحرائق بصعدة وعرقلة أية جهود لإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد، التي كان أحد رموزها".
 
من جهة أخرى اتهمت الداخلية اليمنية أنصار الحوثي بمهاجمة دورية عسكرية بمديرية الملاحيظ بصعدة وقتل جنديين وإصابة ثالث بجروح. وأضافت الوزارة أن "المجموعة الإرهابية أطلقت النار على رجال الأمن من جوار مستوصف النور الواقع على الطريق العام".
 
وأوضحت أن الجنود "ردوا على النيران بالمثل وتمكنوا من قتل أحد العناصر الإرهابية, كما ألقي القبض على إرهابي آخر من المتورطين في الحادث عند إحدى النقاط الأمنية في المديرية".

وكانت خمسة حروب قد اندلعت بين القوات الحكومية والحوثيين منذ يونيو/حزيران 2004 وخلفت آلاف القتلى والجرحى بين الجانبين.
 
وأعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في يوليو/تموز الماضي وقف الحرب وشكل صندوقا لإعمار ما دمرته.
المصدر : يو بي آي